المغرب: لا وجود لأي علاقات تجارية تربطنا بإسرائيل

الجمعة 1 نوفمبر 2019 08:16 ص

نفى المغرب، الخميس، بشكل قاطع، وجود أي علاقات تجارية تربطه مع (إسرائيل).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الناطق الرسمي باسم الحكومة، "حسن عبيابة"، الخميس، عقب اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي.

وقال "عبيابة" ردا على سؤال صحفي حول الموضوع إن "الموقف الرسمي للمملكة المغربية هو أنه لا توجد أي علاقة تجارية مع (إسرائيل)".

وأضاف: "نؤكد غياب أي علاقة تجارية مع (إسرائيل)"، مشددا على أن "علاقات المغرب منقطعة رسميا على جميع المستويات مع (إسرائيل)".

ورفض "عبيابة" التعليق على اعتقال "أحمد ويحمان"، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع (غير حكومي)، بمدينة أرفود شرقي البلاد، عقب احتجاجه على مشاركة شركة إسرائيلية في معرض دولي للتمور بالمملكة، مشيرا إلى أن الملف بيد القضاء.

وفي وقت سابق، قال الكاتب العام للمرصد، "عزيز هناوي"، للأناضول، إن النيابة العامة في مدينة الراشيدية (شرق) قالت إن "توقيف ويحمان جاء بعد احتجاجه في المعرض الدولي للتمور، السبت الماضي، على مشاركة شركة إسرائيلية في المعرض، الذي نظمته وزارة الزراعة المغربية، قبل أن تتدخل السلطات لمنع الاحتجاج".

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، في أكثر من مناسبة خلال الأشهر القليلة الماضية، عن تقدم كبير في تطبيع العلاقات مع دول عربية دون أن يسميها.

وباستثناء مصر والأردن اللذين يرتبطان بمعاهدتي سلام مع (إسرائيل)، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية علنية مع (إسرائيل).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تطبيع مع إسرائيل الحكومة المغربية الناطق باسم الحكومة المغربية

الخميس.. بدء محاكمة ناشط مغربي احتج على مشاركة إسرائيل في معرض

اعتقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بسبب شركة إسرائيلية

بومبيو يزور المغرب.. وواشنطن تشيد بعلاقات الرباط وتل أبيب