إيران تخطط لمد نظام الأسد بالكهرباء.. كيف سترد واشنطن؟

الجمعة 1 نوفمبر 2019 10:28 م

قال وزير الطاقة الإيراني، "رضا أردكانيان"، إن بلاده تعمل حاليا على إعادة تأهيل قطاع الكهرباء بمناطق سورية، ضمن جهود إعادة الإعمار، مشيرا إلى إمكانية تصدير الكهرباء الإيرانية لسوريا عبر العراق، وهو ما قد يزيد من حالة عدم الارتياح الأمريكي لمسألة استيراد العراق الكهرباء من إيران.

وعلى هامش المعرض الدولي الـ19 لصناعة الكهرباء في طهران، الخميس، قال "أردكانيان" إن إيران تقوم حاليا بإعادة تأهيل معدات شبكة الكهرباء السورية في منطقة اللاذقية.

وأضاف الوزير الإيراني: "نسعى في الوقت الحاضر لتنمية التعاون مع سوريا عبر مسار العراق".

وتابع: "التعاون في صناعة الكهرباء الإقليمية تدعم التنمية المستدامة، وبناء عليه فإننا نقوم حاليا بإنشاء محطات كهرباء في سوريا بطاقة إجمالية تبلغ 526 ميجاوات".

ومنحت واشنطن إعفاءات لبغداد تتيح لها استمرار استيراد الكهرباء من طهران، دون توقيع عقوبات أمريكية عليها. وجاءت الإعفاءات بطلب عراقي يؤكد أن استيراد الكهرباء من إيران شديد الأهمية لتلبية احتياجاته من الطاقة.

وكان أحدث إعفاء منحته الولايات المتحدة إلى العراق في هذا الشأن في 17 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، ولمدة 120 يوما، وهو ما يثير تساؤلات حول نية واشنطن تجديد الإعفاء في وقت شديد الحساسية لبغداد، والتي تعيش على وقع أزمة سياسية عنيفة بسبب تفجر الاحتجاجات ضد الحكومة، والتي قد يفاقمها أي خلل في سوق الطاقة الداخلي وبنيته.

وتشير تحليلات إلى زيادة حالة عدم الارتياح في واشنطن حول مسألة استيراد بغداد الكهرباء من طهران، حيث ترى دوائر أمريكية أن تلك الحالة تتيح لإيران مزيدا من التدخل في شؤون العراق والمنطقة، وهو ما بات ملفا حساسا بين إيران من ناحية، وجيرانها في المنطقة والولايات المتحدة، من ناحية أخرى.

وتحث الإدارة الأمريكية العراق على إيجاد موارد بديلة لكهرباء إيران، بينما تمضي فيما تسميه حملة لممارسة أقصى الضغط على الأخيرة، في وقت يقول مسؤولون عراقيون إنهم يجدون صعوبة في توليد إمدادات كافية من الكهرباء ما لم يواصل استخدام الغاز الإيراني لثلاث إلى أربع سنوات.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال وزير الكهرباء العراقي "لؤي الخطيب" إن العراق لديه الآن قدرات لتوليد 18 ألف ميجاوات، بعد ارتفاعه من 12 ألف إلى 15 ألف ميجاوات العام الماضي، لكنها ما زالت أقل من ذروة الطلب الذي قد يصل إلى حوالي 25 ألف ميجاوات ويرتفع كل عام.

وأكد الوزير العراقي أن قطاع الكهرباء بحاجة إلى استثمارات لا تقل عن 30 مليار دولار لتطوير شبكة عمرها 50 عاما، بعد أن فقدت 25 % من قدراتها بسبب هجمات شنها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبالإضافة إلى الكهرباء المباشرة، يستورد العراق نحو 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا من إيران عبر خط أنابيب في الجنوب والشرق، لتشغيل محطات كهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزارة الكهرباء العراقية العلاقات العراقية الإيرانية عقوبات أمريكية

مذكرة تفاهم بين ايران والنظام السوري بمجال الكهرباء

الأسد يكشف خسائر نظامه وينفي التعذيب واستخدام الكيماوي