نيويورك تايمز تتساءل عن سر التفوق المصري في الاسكواش

السبت 2 نوفمبر 2019 12:53 ص

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها الضوء على تفوق مصر في لعبة الاسكواش على المستوى العالمي.

وقالت الصحيفة إنه حان الوقت لمعرفة كيف أصبحت مصر تسيطر على الاسكواش تزامنا مع انطلاق بطولة العالم للسيدات بجانب الهرم الأكبر في محافظة الجيزة.

وأكدت الصحيفة أن هذا التفوق يعد من أحد أكثر الألغاز المحيرة في عالم الرياضة، خاصة وأن مصر قبل 20 عاما كانت تمتلك عدد قليل من أعظم لاعبي الاسكواش في تاريخها وكان "عبدالفتاح أبو طالب" أفضل لاعب في منتصف الستينات بعد أن فاز بالبطولة البريطانية المفتوحة 3 مرات على التوالي.

وأشارت الصحيفة الأمريكية أن مصر أصبحت تمتلك أفضل لاعبين اسكواش على مستوى العالم، مضيفا إلى أن أول 4 لاعبين رجال مصريين يحتلون أول أربع مراكز في التصنيف العالمي للرجال وهم "على فرج، ومحمد الشوربجى وطارق مؤمن وكريم عبد الجواد".

وأضافت الصحيفة أن هيمنة المرأة المصرية على رياضة الاسكواش يعد أكثر إثارة وإعجابا، لأن أفضل 4 لاعبات على مستوى العالم في اللعبة مصريات بجانب احتلال "رنيم الوليلي" التصنيف الأول عالميا.

ونجح نجوم مصر بالاسكواش في التربع على قمة اللعبة، بعدما حققوا بطولة العالم للرجال والسيدات، للعام الثالث على التوالي.

وفاز المصري "علي فرج" بلقبه الأول ببطولة العالم بعدما تغلب على مواطنه "طارق مؤمن" بنتيجة 3-1، حيث جاءت الأشواط كالتالي "11-5" و"11-13" و"13-11" و"11-3"، في مباراة استغرقت 73 دقيقة.

وبذلك يكون "علي فرج" قد حقق اللقب العاشر في تاريخ مصر ببطولة العالم للاسكواش لتأتي في المرتبة الثانية خلف باكستان التي حصدت اللقب 14 مرة.

أما على مستوى السيدات فنجحت مصر في حصد اللقب الرابع في التاريخ وعلى التوالي بفوز "نور الشربيني"، باللقب للمرة الثالثة في تاريخها بعد الفوز على مواطنتها "نور الطيب"، بنتيجة 3-1، وبأشواط "11-6" و"11-5" و"10-12" و"15-13" في مباراة استغرقت 57 دقيقة.

وباتت "نور الشربيني" أصغر لاعبة تحقق لقب بطولة العالم 3 مرات، إذ تبلغ من العمر 23 عاما وهي خامس لاعبة تحقق اللقب للمرة الثالثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رياضة الاسكواش منتخب مصر

المصريان محمد الشوربجي ورنيم الوليلي يفوزان ببطولة أمريكا للاسكواش

اتحاد الاسكواش المصري يرد على الشوربجي: قراره كان متوقعا ولدينا مواهب كثيرة