اتحاد الاسكواش المصري يرد على الشوربجي: قراره كان متوقعا ولدينا مواهب كثيرة

الثلاثاء 7 يونيو 2022 11:16 ص

قال الاتحاد المصري للاسكواش، الإثنين، إنه ساند اللاعب "محمد الشوربجي" طوال مسيرته حتى الآن، وذلك ردا على قرار المصنف الأول على العالم سابقا، اللعب باسم إنجلترا، "البلد الذي دعمني لسنوات"، على حد تعبيره.

وفي بيان مطول، أثنى الاتحاد على اللاعب ووصفه بأنه "مجتهد وموهوب من أسرة رياضية ومهتمة خاصة برياضة الاسكواش، وأخيه اللاعب مروان الشوربجي لاعب المنتخب المصري للرجال". 

وقال الاتحاد، إن "محمد تلقى تعليمه بالخارج وكان يفضل الإقامة بمدينة بريستول في إنجلترا، حيث استكمل تعليمه بالمرحلة الثانوية ثم المرحلة الجامعية وكان في هذه الفترة (منذ عام 2013) يتم استدعاؤه لتمثيل مصر في بطولات العالم للرجال، وكانت له اعتذارات مختلفة في هذا الشأن.. مع العلم أن أخيه الأصغر مروان الشوربجي كانت استجابته سريعة دائما في تواجده مع المنتخب". 

وذكر أن "اللاعب كان يحصل على العديد من المساهمات المالية من الاتحاد المصري للاسكواش طبقا للوائح والصادر بها قرارات وزارية من وزارة الشباب والرياضة على مدار الأعوام الماضية، وكذلك سداد رسوم الاشترالك السنوي في منظمة اللاعبين المحترفين PSA". 

تكريم من السيسي

وأشار الاتحاد المصري إلى أن اللاعب تم تكريمه من قبل الرئيس "عبدالفتاح السيسي" وحصل على وسام الرياضة من الدرجة الأولى في الأول من يناير/كانون الثاني 2018.

وأضاف بيان الاتحاد أن "اللاعب كان يطلب مساعدات من الاتحاد على فترات مختلفة، على سبيل المثال، عند فقده جواز سفره بهونج كونج في ديسمبر/كانون الأول 2015". 

وعزا البيان استمرار اللاعب في الإقامة بإنجلترا "لحين بلوغ سن التصالح للحصول على الإعفاء النهائي من الخدمة العسكرية لعدم أدائه الخدمة العسكرية بعد تخرجه". 

وأشار الاتحاد إلى أنه كان متوقعا أن يمثل اللاعب إنجلترا في أي مناسبة مقبلة، بعد سعيه للحصول على الجنسية البريطانية بمساعدة من لاعب إنجليزي آخر. 

وقلل الاتحاد من قرار "الشوربجي"، مشيرا إلى أن "مصر لديها العديد من اللاعبين الموهوبين بدليل وجود ست لاعبين مصريين ضمن أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم في التصنيف الدولي وهم جميعا محترفون وكل لاعب محترف له قناعاته الشخصية حيث أنه يعتمد في دخله على جوائزه المالية". 

ضجة كبيرة

وجاء بيان الاتحاد، بعد أن تسبب قرار اللاعب في إحداث ضجة كبيرة في مصر، خاصة بعد تصريحاته، بأن إنجلترا منحته كل الدعم الذي كان يحتاجه لسنوات عديدة. 

وقال "الشوربجي" إن هذا القرار سيساعده في استكمال ما تبقى من مسيرته الرياضية الاحترافية"، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق بالأمور المادية. 

وأضاف: "كلما تكبر تحتاج أن يكون معك طبيب ومدرب خاص في كل بطولة، هذه الأمور لم تكن موفرة لي من قبل، ولسنوات طويلة لم يفكر في أحد، وكنت أحتاج للمساعدة، وهو ما وفرته لي إنكلترا في وقت كنت أحتاج فيه للدعم". 

وعبر اللاعب بأنه كان يشعر بـ"الضيق الشديد" عندما كان يصل على مطار القاهرة، ويرى صور زملائه المصريين المحترفين في الإسكواش مفتخرين بهم، "لكنني الوحيد غير الموجود في هذه الصور، رغم أنني فزت بـ44 بطولة، وأكثر لاعب مصري يفوز ببطولات للمحترفين، وظللت لخمسين شهرا المصنف الأول على العالم ما يعني أنني أكثر مصري في التاريخ تربع على عرش الاسكواش".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الاتحاد المصري للاسكواش

مصر تحتكر بطولة العالم للرجال والسيدات في الاسكواش 

المصري علي فرج يتوج ببطولة قطر للاسكواش

أطاح بالمصري طارق مؤمن.. الشوربجي "الإنجليزي" يبلغ نهائي بطولة موريشيوس للإسكواش

هروب المواهب مستمر.. جدل واسع بمصر بعد تجنيس إنجلترا للمصري مروان الشوربجي