ترامب يمدد الطوارئ بالسودان.. ومغردون يعربون عن صدمتهم

السبت 2 نوفمبر 2019 08:33 ص

قرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تمديد حالة الطوارئ الوطنية المعلنة ضد السودان منذ عام 1997، وكان من المقرر أن تنتهي في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وحسب القرار الذي نشره البيت الأبيض، الجمعة، فإنه "على الرغم من التطورات الإيجابية الأخيرة (في السودان)، فإن الأزمة التي نشأت عن أفعال وسياسات حكومة السودان والتي أدت إلى إعلان حالة طوارئ وطنية بموجب الأمر التنفيذي 13067، لم تحل بعد".

وأضاف: "ولا تزال هذه الأفعال والسياسات تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة؛ ولذلك قررت (أي الرئيس ترامب) أنه من الضروري مواصلة حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي 13067، على النحو الموسع بموجب الأمر التنفيذي 13400 المتعلق بالسودان".

وتم إبلاغ الكونجرس بأن حالة الطوارئ الوطنية ضد السودان ستظل سارية بعد 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وظل السودان خاضعا لعقوبات أمريكية منذ تسعينيات القرن الماضي بسبب "دعمه للإرهاب وسجله في مجال حقوق الإنسان".

  • قلق واندهاش

من جانبهم، أعرب سودانيون، عبر مواقع التواصل، عن قلقهم واندهاشهم البالغ بعد قرار "ترامب" رغم التحول الديمقراطي الذي تشهده البلاد بعد الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع "عمر البشير".

مخاوف السودانيين نابعة من كون القرار قد يؤدي إلى تدهور أكبر في الأوضاع بالسودان؛ بسبب ارتباطه الوثيق بالعقوبات الأمريكية التي ترزح تحتها البلاد منذ التسعينيات.

 

 

وبدأ الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" رفعا جزئيا للعقوبات الاقتصادية على السودان، وواصل خلفه "ترامب" في ذات المسار، إلا أن اسم السودان لا يزال باقيا في القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وتبذل الحكومة الجديدة بقيادة "عبدالله حمدوك" جهودا حثيثة لشطب اسم السودان من قائمة الإرهاب، وإبعاد شبح عقوبات دولية يخضع لها هذا البلد العربي منذ عام 2006؛ بسبب الحرب في دارفور غربي البلاد.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية على السودان

تمديد ولاية لجنة العقوبات على السودان حتى مارس 2020

السودان ينفي سحب بعض قواته من اليمن