الجامعة العربية تؤكد دعمها للنضال الفلسطيني مع ذكرى وعد بلفور

السبت 2 نوفمبر 2019 03:45 م

دعت جامعة الدول العربية، السبت، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في وقف معاناة شعب فلسطين، والعمل الجاد لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، في ظل "جرائمه المستمرة".

جاء ذلك في بيان لقطاع "فلسطين والأراضي العربية المحتلة" بالجامعة العربية،، في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور.

وأكد البيان أن "هذا الوعد المشؤوم مكن العصابات الصهيونية من ممارسة أبشع جرائم التطهير العرقي والتهجير والقتل والتدمير".

وقال إنه "برغم مرور كل تلك السنوات الطويلة ما زالت مأساة الشعب الفلسطيني تتجدد كل يوم وتتفاقم بصورة مستمرة، جراء قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بممارسة انتهاكاتها اليومية ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

وأشار البيان إلى "استمرار إسرائيل بعمليات الاستيطان، والتهجير، والقتل، وفرض مخططات التهويد التي تطال مدينة القدس وما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية".

وأضاف البيان أن هذا الوعد "مثل بداية النكبة والمأساة الفلسطينية وبما تركه من تداعيات تاريخية بالغة الخطورة على فلسطين وشعبها وعلى المنطقة والعالم بأسره".

وأكد أن "هذا الوعد وعد من لا يملك لمن لا يستحق وسيبقى جرحاً غائراً في الذاكرة والوعي والضمير العربي والإنساني لما شكله من تحدّ لإرادة المجتمع الدولي وتنكّر لقيم الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية".

وشدد على تمسك الجامعة العربية بـ"نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني وقيادته، وتقديرها لصموده الأسطوري وإنجازاته الكبيرة في الدفاع عن حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف، وتجسيد الاعتراف والدعم لحقوقه، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والعودة وبناء دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية".


 ووعد "بلفور" هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر بلفور، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يعده بتسهيل "تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين".

والجمعة دافعت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة "كارين بيرس"، عن "وعد بلفور"، الصادر قبل أكثر من قرن، ومهد لاحتلال الأراضي الفلسطينية وقيام دولة إسرائيل، قائلة إنها "راضية عن الدور الذي قامت به لمساعدة (إسرائيل) على الوجود".

وأطلق الفلسطينيون على وعد بلفور وصف "وعد من لا يملك (في إشارة لبريطانيا) لمن لا يستحق (اليهود)".


 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وعد بلفور الجامعة العربية

الخارجية الفلسطينية: ترامب يحاول إعادة إنتاج وعد بلفور جديد

بريطانيا: راضون عن وعد بلفور

مسيرة احتجاجية بغزة إحياء للذكرى 102 لوعد بلفور

تونس تدعو إلى تحرك دولي دفاعا عن فلسطين