بريطانيا: راضون عن وعد بلفور

السبت 2 نوفمبر 2019 04:11 م

دافعت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة "كارين بيرس"، عن "وعد بلفور"، الصادر قبل أكثر من قرن، ومهد لاحتلال الأراضي الفلسطينية وقيام دولة (إسرائيل)، قائلة إنها "راضية عن الدور الذي قامت به بلادها لمساعدة (إسرائيل) على الوجود".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، بمناسبة تولي بلادها الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن لمدة شهر اعتبارا من الجمعة. 

وقالت "بيرس" للصحفيين: "نحن ما نزال نفضل حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية)، ونحن راضون عن وعد بلفور، الذي ساعد على تأسيس دولة إسرائيل ووجودها، لكننا نلاحظ أن جزءا آخر من هذا الوعد لم يتم تحقيقه، وأقصد به قيام الدولة الفلسطينية".

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن مدى قيام أعضاء من مجلس الأمن الدولي، هذا الشهر، بزيارة للأراضي الفلسطينية المحتلة، قالت: "في حال موافقة أعضاء المجلس على إنجاز مثل هذه الزيارة، فستشمل أيضا دولة (إسرائيل)".

ووعد "بلفور" هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق "آرثر جيمس بلفور"، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) "ليونيل وولتر دي روتشيلد"، يعده بتسهيل "تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين".

وأطلق الفلسطينيون على "وعد بلفور" وصف "وعد من لا يملك (في إشارة لبريطانيا) لمن لا يستحق (اليهود)".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وعد بلفور حل الدولتين

وعد بلفور.. 102 عاما على سرقة فلسطين 

سابقة أولى من نوعها.. القضاء الفلسطيني يقاضي بريطانيا لإصدارها وعد بلفور