ممالك النار.. مسلسل إماراتي عن سقوط المماليك يثير جدلا

الأحد 3 نوفمبر 2019 12:27 م

تبدأ قناة "إم بي سي"، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عرض المسلسل التاريخي "ممالك النار"، عبر شاشتها الفضائية، وسط حالة من الجدل الواسع الذي خرجت مع ظهور إعلان المسلسل لما يحمله من مغالطات تاريخية.

ومسلسل "ممالك النار"، تدور قصته حول الأيام الأخيرة من دولة المماليك، وسقوطها على يد العثمانيين في القرن السادس عشر.

ويركز المسلسل على ولاية السلطان العثماني "سليم الأول"، الذي حكم الدولة العثمانية من عام من 1512، حتى عام 1520، وحروبه المتلاحقة مع الدولة الصفوية ثم دولة المماليك، وما تلى ذلك من توسع فتوحات الدولة العثمانية وصولاً إلى أوروبا.

كانت البداية مع الكاتب والمنتج التلفزيوني الإماراتي "ياسر حارب"، حين غرد بالقول: "فخور بالإعلان عن مسلسل ممالك النار الذي نأمل في جينوميديا أن نبدأ به مرحلة جديدة في الدراما العربية".

وأضاف: "فخور أيضا أن يبدأ عرضه على شبكة إم بي سي.. السلطان المملوكي طومان باي في القاهرة، في مواجهة المحتل العثماني سليم الأول".

 

قبل أن يردّ عليه الشيخ القطري "فيصل بن جاسم آل ثاني"، في تغريدة قائلاً: "الأخ يقول المحتل العثماني، الجهل مصيبة، خصوصاً إذا رافقه حقد يا عزيز طومان باي، والمماليك أتراك، كما أن العثمانيين أيضا أتراك، يعني صراع بين الأتراك بعضهم ببعض".

وأضاف: "إن اعتبرت الحكم العثماني احتلالاً فيلزمك أن الحكم المملوكي احتلال، يقول الشاعر لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها".

وأثار هذا الحوار، الجدل حول المسلسل، ودوره، وغيره من الأعمال الفنية في التأثير على الشعوب، ومعرفة الحقائق.

بيد أن كثير من التعليقات، رفضت حديث "حارب"، ووصفه لـ"الحكم العثماني" بأنه "احتلال".

يشار إلى أنه تم تصميم وإنتاج العمل، ليتناسب مع تطورات الدراما العالمية التي تتميز بالمؤثرات البصرية المبهرة، والمعارك الضخمة، والقصص المتشابكة والشخصيات المركبة.

ويعد هذا المسلسل الأضخم إنتاجاً من نوعه في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

والمسلسل من بطولة "خالد النبوي"، و"محمود نصر"، و"كندة حنا"، و"رشيد عساف"، و"منى واصف"، و"محمود الجندي"، وعدد كبير من نجوم الدراما والتلفزيون في مصر وسوريا.

 

وقد تم تصوير المسلسل في تونس، بتكلفة بلغت 40 مليون دولار، وهو من تأليف "محمد سليمان عبدالمالك"، ومن إخراج المخرج البريطاني "بيتر ويبر"، ومن إنتاج إماراتي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخادمة.. مسلسل رعب قد ينقذ خدمة آبل للبث

مسؤول تركي سابق: مسلسل ممالك النار يشوه تاريخ الإسلام