وزير خارجية مصر في أمريكا لبحث أزمة سد النهضة

الأحد 3 نوفمبر 2019 05:46 م

توجه وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، إلى واشنطن تلبية لدعوة الإدارة الأمريكية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي.

ومن المقرر أن يحضر البنك الدولي الاجتماع المقرر عقده يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأعلنت القاهرة، الأحد، أن اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة الإثيوبي، سيشمل حضور وزراء الخارجية لمصر والسودان وإثيوبيا، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك الدولي.

وينتظر أن يتشاور "شكري" مع دوائر أمريكية حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وفق البيان. 

ويأتي ذلك الإعلان بعد إعلان الخرطوم، الجمعة، رسميا، مشاركتها في اجتماع مع القاهرة وأديس أبابا تستضيفه واشنطن، بشأن "سد النهضة" الإثيوبي.

ووفق بيان صادر عن إعلام وزارة الري والموارد المائية السودانية، "يتوجه وزير الري والموارد المائية السوداني، "ياسر عباس"، برفقة وزيرة الخارجية، "أسماء محمد عبدالله"، الثلاثاء، إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع".

كما أعلنت أديس أبابا، الخميس، أن وزراء خارجية إثيوبيا والسودان ومصر، سيشاركون في الاجتماع، أيضا. 

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، خلال اجتماع في مدينة سوتشي الروسية، على ضرورة استئناف اللجنة التقنية المستقلة للسد عملها بشكل فوري بطريقة أكثر إيجابية وانفتاحًا. 

وآنذاك، اجتمع "السيسي" مع "آبي أحمد"، بسوتشي، في أول لقاء بينهما بعد تصريحات أدلى بها الأخير بشأن إمكانية استخدام الخيار العسكري لحماية سد النهضة، رفضتها مصر وأعربت عن صدمتها.

لكن "آبي أحمد"، قال لاحقا إن تصريحاته "اجتزئت من سياقها"، مؤكدا التزام بلاده بمسار المفاوضات، واستئناف أعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء السد وتشغيله.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة سامح شكري

سد النهضة الإثيوبي.. "فيضان" الخلافات بانتظار انفراجة واشنطن

السيسي شاكرا ترامب على تدخله بأزمة سد النهضة: رجل من طراز فريد

الخارجية المصرية: مباحثات شكري وجراهام ركزت على سد النهضة

إثيوبيا تعلن الانتهاء من خطوة فارقة بمشروع سد النهضة