الخارجية المصرية: مباحثات شكري وجراهام ركزت على سد النهضة

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 09:52 ص

قالت وزارة الخارجية المصرية إن المباحثات بين الوزير "سامح شكري" والسيناتور الجمهوري "ليندسي جراهام" ركزت على ملف سد النهضة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ " أن الاجتماع بين "شكري" و"جراهام" يأتي استمراراً لمقابلات وزير الخارجية مع الأعضاء البارزين بالكونجرس الأمريكي أثناء زيارته لواشنطن.

وأضاف متحدث الخارجية أن "السيناتور جراهام استمع لشرح شكري حول التطورات الإقليمية والرؤية المصرية لمعالجة الأزمات المختلفة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، والدور الذي تقوم به مصر لتعزيز الاستقرار والتوصل إلى حلول سياسية لسائر ملفات المنطقة، وكذا سبل مواجهة الدور التركي في المنطقة".

وأشار المتحدث إلى أن "ملف سد النهضة حظى باهتمام خاص خلال المباحثات، حيث استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية للوصول إلى اتفاق يحافظ على مصالح كافة الدول المعنية؛ وهو الأمر الذي لم يتسن تحقيقه حتى الان نظراً لعدم تجاوب الجانب الإثيوبي".

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، خلال اجتماع في مدينة سوتشي الروسية، على ضرورة استئناف اللجنة التقنية المستقلة للسد عملها بشكل فوري بطريقة أكثر إيجابية وانفتاحًا. 

وآنذاك، اجتمع "السيسي" مع "آبي أحمد"، بسوتشي، في أول لقاء بينهما بعد تصريحات أدلى بها الأخير بشأن إمكانية استخدام الخيار العسكري لحماية سد النهضة، رفضتها مصر وأعربت عن صدمتها.

لكن "آبي أحمد"، قال لاحقا إن تصريحاته "اجتزئت من سياقها"، مؤكدا التزام بلاده بمسار المفاوضات، واستئناف أعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء السد وتشغيله.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي سامح شكري ليندسي جراهام العلاقات المصرية الأمريكية

سد النهضة الإثيوبي.. "فيضان" الخلافات بانتظار انفراجة واشنطن