الاثنين 4 نوفمبر 2019 03:07 ص

 استحوذ إعلان شركة "أرامكو" السعودية، نيتها إدراج جزء من أسهمها في السوق المحلية، على اهتمامات الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين.

ونقلت الصحف عن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، قوله إن نشرة الطرح العام الأولي ستصدر في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأشارت الصحف، إلى شكر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، لأمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على دعمه عملية "نبع السلام" العسكرية التركية شمال شرقي سوريا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، سلمها المبعوث الخاص رئيس الوزراء الماليزي "مزلي مالك". (الرياض)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، نيتها إدراج جزء من أسهمها في السوق المحلية، حسبما أفادت في بيان، بعد وقت قصير من إعلان هيئة السوق المالية السعودية الموافقة على تداول الأسهم، ما قد يمثل أكبر اكتتاب عام في التاريخ. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إن نشرة الطرح العام الأولي ستصدر في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الاقتصادية)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، أنها ستمنح مجموعة من الأسهم المجانية للمكتتبين السعوديين الأفراد ممن يحتفظون بملكية أسهمهم في الشركة بشكل مستمر ودون انقطاع لمدة 180 يوما (6 أشهر). (الرياض)

شاركت القوات البحرية الملكية السعودية، في فعاليات التمرين البحري الدولي المختلط متعدد الجنسيات "imx19"، الذي انطلقت فعالياته، من قيادة البحرية المركزية الأمريكية، في المنطقة الممتدة من خليج العقبة إلى شمال الخليج العربي. (الشرق الأوسط)

أفادت وسائل إعلام سعودية بقتل 6 جنود سعوديين في مواجهات مع ميليشيات "الحوثيين" اليمنية بالحد الجنوبي للمملكة، خلال اليومين الماضيين. (الوطن)

  • الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس النيجر "أيسوفو محمدو"، التعاون على مختلف الصعد، وفرص وإمكانات تنميتها وتطويرها في مختلف الجوانب الحيوية التي تخدم عملية التنمية والتقدم في البلدين. (الاتحاد)

انطلقت أعمال الدورة الرابعة لاجتماعات مجالس المستقبل العالمية في دبي، لمناقشة أهم التطورات والتوجهات المستقبلية في قطاع الاقتصاد وأهم الحلول التي تطبقها الحكومات، ومستقبل التجارة العالمية. (البيان)

يدرس البنك المركزي الإماراتي، تقديم مساعدات للبنان في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد لأسباب أبرزها اقتصادية، كما أكد أنه سيرفع توصية إلى قيادة الدولة الخليجية. (الإمارات اليوم)

أفادت شركة "طيران الإمارات"، بأنها تفاضل حالياً بين طرازين من الطائرات، هما: "إيرباص 350"، و"بوينغ 787"، بشأن طلبية محتملة خلال الفترة المقبلة. (الخليج)

احتفلت الإمارات، بيوم العلم، تزامناً مع ذكرى تولي رئيس البلاد الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مقاليد الحكم في البلاد. (البيان)

  • قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزير الخزانة في الولايات المتحدة "ستيفن منوشن"، وبحث معه علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، والجهود المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب، إضافة إلى مناقشة التطورات الإقليمية والدولية. (العرب)

أعرب وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، عن شكر بلاده لأمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على دعمه عملية "نبع السلام" العسكرية التركية شمال شرقي سوريا. (الراية)

استقبل وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، في العاصمة الدوحة، وبحث مه العلاقات الثناية وقضايا المنطقة، بالإضافة إلى التحضير للاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين. (الشرق)

  • الكويت  

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يضم بين عناصره أي مواطن كويتي حاليا، وأن التعاطف مع التنظيمات الإرهابية في البلاد تراجع بشكل ملحوظ العام الجاري. (القبس)

فتح رأي إدارة الفتوى والتشريع في الكويت، الباب أمام "تجميد" العمل بـ"قانون معادلة الشهادات"، الصادر في 4 أغسطس/آب الماضي، الذي أدخل قطاعات الدولة، لا سيما وزارتي الصحة والتربية فـــي "ربكة كبرى"، وطالت شظاياه عشرات آلاف الموظفين. (الراي)

أكد ديوان المحاسبة الرقابي في الكويت، أن إصرار شركة المشروعات السياحية الحكومية على مخالفة القانون الخاص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ تسبّب في هدر نصف مليار دينار (1.64مليار دولار) من العام حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018. (السياسة)

وسط أجواء تفاؤلية بالعفو عن النائب الكويتي السابق "فهد الخنة"، المحكوم في قضية دخول مجلس الأمة، والذي يرقد في المستشفى حالياً، كشف مصدر حكومي رفيع أن مجلس الوزراء سيناقش في اجتماعه الإثنين، موضوع العفو عن "الخنة". (القبس)

  • البحرين

قال ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، إن المملكة مستمرة في تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع مصر، بما يخدم الرؤى والمصالح المشتركة بينهما وتنميتها على مختلف المستويات. (البلاد)

كشف قائد شرطة سلاح الجو الملكي في البحرين العميد "عبدالله بن محمد النعيمي"، توجه مملكة البحرين لدخول مجال التصنيع العسكري، مؤكدا أن وجود آلية الاستجابة السريعة ومدرعة فيصل المحلية الصنع في معرض البحرين الدولي للدفاع، من بوادر المملكة لتعزيز قدراتها العسكرية والأمنية. (أخبار الخليج)

تمسك مجلس الشورى البحريني، برفض مشروع قانون لإلزام الجهات الحكومية توفير 30 ساعة تدريب لموظفيها سنويـا، مشيرًا إلى أن تحديد عدد الساعات يجب أن يترك للوائح التنفيذية لديوان الخدمة المدنية. (الأيام)

  • عمان

انتخب أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان، الأحد، عضو المجلس "خالد بن هلال المعولي"، ممثل ولاية وادي المعاول، رئيسًا للمجلس للفترة التاسعة (2019-2023). (الشبيبة)

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، أن عدد سكان السلطنة، بلغ 4 ملايين و677 ألفا و293 شخصا، بينهم بلغ 2 مليون و680 ألفا و422 من العمانيين، بنسبة 57.30%. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان بالكويت "جنان بوشهري"، واستعرض معها العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

قال معهد التمويل الدولي، إن انضمام الأسهم المحلية في الكويت والسعودية ضمن المؤشرات العالمية، يمثل اعترافاً بالتقدم الذي أحرزه كلا البلدين في إصلاح أسواق رأس المال. (الراي)

تلقى بيت التمويل الكويتي "بيتك"، موافقة من مصرف البحرين المركزي، على مشروع الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني. (السياسة)

شؤون عربية

تجري الولايات المتحدة، تحضيرات في شمالي وشرقي سوريا لبناء 3 قواعد عسكرية مشتركة مع التحالف الدولي، وذلك بعد تراجعها عن الانسحاب الكامل من البلاد. (الحياة)

لبّت حشود لبنانية ضخمة الدعوات للتظاهر في مختلف المناطق، بهدف مواصلة الضغط الشعبي لتحقيق المطالب التي انطلقت من أجلها الثورة، وعلى رأسها القضاء على الفساد وتغيير النظام الطائفي. (الشرق الأوسط)

بدا الشارع العراقي منقسماً، حيال الدعوات إلى الإضراب العام مع استمرار الاحتجاجات ضد النظام السياسي في بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد