إعصار مها يهدد السعودية والإمارات وعمان

الاثنين 4 نوفمبر 2019 12:47 م

تستعد كل من السعودية والإمارات وسلطنة عمان، لاستقبال عاصفة مدارية "مها"، ستتحول لاحقا إلى إعصار من الدرجة الأولى. 

وقالت هيئة الأرصاد العمانية، عبر "تويتر"، إن سرعة الرياح حول مركز العاصفة تصل إلى 65 عقدة، مع استمرار تحركها باتجاه الشمال - الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب. 

ووفق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، فإن الحالة المدارية "مها" (MAHA)، تشير إلى تطورها من "عاصفة مدارية" إلى "إعصار مداري من الدرجة الأولى"، وموقعه عند خط عرض 17.6 درجات شمالا وخط طول 66.2 درجة شرقا.

وتقدر سرعة الرياح حول مركزه بين 60 - 65 عقدة (110-120 كم في الساعة)، ويتحرك باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي داخل بحر العرب بسرعة 6 عقد". 

وأوضحت الأرصاد، أن الحالة المدارية "كيار" (KYARR) في بحر العرب، بدأت في التلاشي مع استمرار تأثيرها على أجزاء من خليج عدن والصومال، بهطول أمطار ورياح نشطة وارتفاع في الأمواج خلال الـ24 ساعة القادمة. 

وفي الإمارات، قال المركز الوطني للأرصاد، إن العاصفة المدارية "مها" في شرق بحر العرب تطورت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، وموقعه عند خط عرض 17.6 شمالا و خط طول 65.9 شرقا، وسرعة الرياح حول مركزه تصل 120 - 130 كم في الساعة.

وتوقع أن يصل الإعصار المداري "مها" إلى الدرجة الثانية بسرعة رياح حول مركزه تصل إلى 160 - 170 كم/الساعة خلال 24 ساعة القادمة، ثم ينحرف باتجاه شمال شرق، الثلاثاء.

ومن المرجح اضطراب الموج في بحر عمان، وقد يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي خلال المد العالي في الفترة من الإثنين إلى الأربعاء المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسقط.. مصرع 6 عمال آسيويين جراء الأمطار

تحذير.. عاصفة مدارية عنيفة قد تضرب عمان والإمارات والسعودية خلال أيام

52 مصابا في إيران جراء إعصار شاهين.. عمان والإمارات تتأهبان