إسرائيل: متعاطفون مع المتظاهرين العراقيين ضد قمع إيران

الاثنين 4 نوفمبر 2019 05:53 م

علق وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، الإثنين، على التظاهرات في العراق، معبرا عن تعاطفه مع المحتجين ضد القمع الذي يتعرضون له، متهما إيران بتنفيذ هذا القمع.

وقال "كاتس"، عبر حسابه بـ"تويتر"، إنه "يتعاطف مع نضال الشعب العراقي من أجل الحرية والحياة الكريمة"، و"يستنكر بشدة أعمال القمع والقتل ضد المتظاهرين بقيادة قاسم سليماني، وحرس الثورة الإيراني".

وأضاف، في تغريدته التي جاءت باللغات العربية والإنجليزية والعبرية: "إن الشعب العراقي هو شعب عريق، وله تاريخ مجيد، كما أن العديد من يهود العراق يحملون ذكريات طيبة من الحياة المشتركة في العراق".

وفي وقت سابق، الإثنين، قتل 5 متظاهرين عراقيين، على الأقل، عندما فتحت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي على المحتجين بالعاصمة بغداد.

وواصل آلاف المحتجين المناهضين للحكومة العراقية، تدفقهم إلى وسط العاصمة بغداد، الإثنين، متحدين مناشدة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" إنهاء الاحتجاجات التي يقول إنها تكلف الاقتصاد العراقي مليارات الدولارات وتعطل الحياة اليومية.

ويشهد العراق، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موجة احتجاجات مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، قبل أن يرفعوا سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة، إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم، وهو ما أقرت به الحكومة، ووعدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

ووفقا لمفوضية حقوق الإنسان العراقية، فإن 260 متظاهرا قتلوا وأُصيب 12 ألفا آخرين بجروح خلال الاحتجاجات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق يسرائيل كاتس

حراك العراق.. دوافع داخلية أم تدخلات خارجية؟

وثائق مسربة تكشف شبكة عملاء إيرانية بالعراق تضم عبدالمهدي