تركيا تنفي وقوع أي أضرار على المدنيين خلال نبع السلام

الاثنين 4 نوفمبر 2019 06:48 م

نفت وزارة الدفاع التركية وقوع أي أضرار على المدنيين، خلال مجريات عملية "نبع السلام" شمال شرقي سوريا، التي أطلقتها أنقرة في التاسع من الشهر الماضي، للقضاء عن عناصر وحدات حماية الشعب الكردية.

وكانت منظمة "العفو الدولية"، قد اتهمت في بيان لها الشهر الماضي، الجيش التركي والجيش السوري الحر، بارتكاب جرائم حرب خلال عملياتها في منطقة شرق الفرات، ونفذت عمليات إعدام جماعية بالإضافة إلى شن هجمات قاتلة ضد المدنيين.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، اليوم الإثنين، إنّ الجنود الأتراك حرصوا كل الحرص على عدم إلحاق أي ضرر بالبشر والشجر والحجر، في المناطق التي شملتها العملية.

وشدّدت الوزارة التركية على أنّ القوات المسلحة التركية ملتزمة بمبادئها في عملية "نبع السلام"، كما التزمت بها في عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"، ولو كان ذلك على حساب تأخير العملية.

وكذب البيان تصريحات الوحدات الكردية، حول وجود انتهاكات من قبل الجنود الأتراك خلال العملية.

ولفت البيان إلى أنّ قوات حماية الشعب الكردية نصبت في إحدى كنائس مدينة تل أبيض مدفع هاون، وعلقت صور زعيمها "عبدالله أوجلان" على جدران بعض الكنائس.

وأوضح البيان أنّ الصور الواردة من مدينتي رأس العين وتل أبيض تبين عدم إلحاق أي ضرر، بأي كنيسة في هاتين المدينتين خلال عملية "نبع السلام".

وجاء في البيان: "الجنود الأتراك يحرصون على مراعاة التركيبة العرقية والدينية في منطقة نبع السلام ويبذلون قصارى جهدهم من أجل تلبية كافة احتياجاتهم".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، بهدف إنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الوحدات الكردية من المنطقة، وأعقبه تفاهم مماثل مع موسكو.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش التركي نبع السلام منظمة العفو الدولية قوات حماية الشعب الكردية

أكار: مخازن الجيش التركي خالية تماما من أي سلاح كيميائي

اتصالات روسية لتفادي اشتباك الجيش التركي وقوات الأسد شمالي سوريا

تركيا: دعاية سوداء تهدف للمساس بنجاح نبع السلام