أردوغان يكشف ما تفعله أمريكا في المنطقة الآمنة بسوريا

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 09:16 م

كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن واشنطن لا تزال تسير دوريات مع تنظيم "ي ب ك/ ب ي د" الذي تصنفه أنقرة إرهابيا، رغم الاتفاق التركي الأمريكي، معربا عن أسفه لذلك.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الثلاثاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وتصريحات صحفية عقب الكلمة بالعاصمة أنقرة.

وقال "أردوغان" إن: "الولايات المتحدة لا تزال مع الأسف تسير دوريات مع تنظيم ي ب ك/ ب ي د"، مستنكرا "كيف سنفسر قيام واشنطن بدوريات مع تنظيمات إرهابية؟ هذا لم يكن واردا في تفاهمنا"، في إشارة إلى ميليشيا "وحدات حماية الشعب الكردية".

وأشار إلى أن من وصفهم بإرهابيي "ي ب ك/بي كا كا" يواصلون هجماتهم على القوات التركية من خلف حدود المنطقة الآمنة (شمالي سوريا)، موضحا أنه مازال هناك "إرهابيون" داخل حدود المنطقة الآمنة.

وخاطب الرئيس التركي واشنطن قائلا: "عندما لا تدرجون في تقاريركم تنظيم ي ب ك/بي كا كا على أنه إرهابي، هل تصبح هذه التنظيمات الملطخة أيديهم بالدماء بريئة؟ بالطبع لا".

وأضاف "كان ردنا على من يخططون لتطويق تركيا بالإرهاب هو سحق الإرهابيين في أوكارهم"، مؤكدا أن بلاده ستواصل القضاء على أي تهديد إرهابي سواء من داخلها أو خارجها، دون النظر إلى من يقف وراءه.

  • "غولن" و"البغدادي"

وعلى صعيد آخر وصف "أردوغان"، زعيم جماعة الخدمة، المتهم بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز 2016؛ "فتح الله غولن"، بأنه "مشروع"، ولذلك فإنه يعيش في منزل فخم على مساحة 400 دونما في الولايات المتحدة.

وأردف "أعلم جيدا أنه خلال المحاولة الانقلابية في ليلة 15 يوليو/تموز ، كان الجميع ينتظرون بحماس أن ينجح الانقلاب".

وتابع: "لم يتردد البعض في الولايات المتحدة والدول الأوروبية وحتى بعض الدول العربية في إظهار دعمهم للإنقلابيين حتى دون الانتظار لصباح اليوم التالي".

وقال "ظنوا بأن تركيا ستنهار بمثل هذه الأحداث كما حدث في ليبيا وسوريا ومصر، ولأنهم أحبطوا أمام عزيمة الشعب التركي أصبحوا أكثر عدوانية ووقاحة".

وشدد "أردوغان" على أن تسليم "غولن" مهم لتركيا، بقدر أهمية زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" بالنسبة لواشنطن، داعيا الأخيرة لتقديم الدعم اللازم بخصوص مكافحة منظمة "غولن".

والأحد، لم تذكر الخارجية الأمريكية في تقريرها حول الإرهاب لعام 2018، تنظيمي "غولن" و"ي ب ك" بالاسم، واستعاضت عن ذلك بالإشارة إلى "امتدادات منظمة بي كا كا في سوريا"، وهو ما انتقدته تركيا، معتبرة ذلك مثالا بارزا على ازدواجية المعايير.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المنطقة الآمنة المنطقة الآمنة في سوريا

تركيا: الطائرات الأمريكية انطلقت من أراض تحت سيطرتنا لقتل البغدادي

أمريكا لن تشارك في إقامة المنطقة الآمنة بسوريا

أنقرة وواشنطن: المنطقة الآمنة بسوريا تحت سيطرة القوات التركية

أردوغان: أمريكا لا تلتزم باتفاق سوريا