دخان الخصومة مع قطر.. هل أطاحت سيجارة بسفير سعودي؟

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 11:45 م

قالت صحيفة لندنية إن السعودية أنهت مهام سفيرها في الأردن الأمير "خالد بن فيصل" -على ما يبدو- بسبب موقف عفوي مع شيخ قطري.

يأتي ذلك فيما نقلت صحيفة "عمون" الأردنية عن مصدر في وزارة خارجية بلادها، الثلاثاء، إنه تم استدعاء الأمير "بن فيصل"، وهو ابن شقيقة الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وإنهاء مهام عمله في المملكة الهاشمية، وإبلاغ الخارجية الأردنية بأنه سيتم تعيين سفير جديد قريبا.

ولم يصدر عن الخارجية الأردنية أو نظيرتها السعودية ما يؤكد الأمر أو ينفي ما ذكره المصدر.

من جانبها، أكدت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، في تقرير لها اليوم، نبأ الغياب المفاجئ للسفير "بن فيصل" عن العاصمة عمان، خصوصا أنه لم يظهر في احتفال أقامته سفارته قبل نحو 9 أيام بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

السفير المثير للجدل كان قد أبلغ عدة شخصيات أردنية منذ شهرين بأنه سيغادر موقعه في عمان إذا ما حضر سفير قطري لها.

لكن هذا التشدد في العبارة وبحضور شخصيات إعلامية أردنية لم يمنع "بن فيصل" من مجاملة ضيف قطري صادفه في صالة كبار الزوار الملكية في العاصمة الأردنية عمان منذ أسابيع؛ حيث قدم السفير السعودي للشيخ القطري سيجارة خاصة وأشعلها له.

وعلمت "القدس العربي" من مصدر خاص ومطلع أن السفير السعودي وبعد حادثة المطار والسيجارة أُمر بالعودة فورا إلى الرياض قبل بروز الخبر المتعلق بإبلاغ الخارجية الأردنية بإنهاء مهام عمله.

ولا يوجد ما يؤكد الربط تماما بين استدعاء السفير الأمير رسميا وتكليف نائبه بقيادة طاقم السفارة الضخمة في العاصمة الأردنية وبين حادثة السيجارة القطرية التي أثارت الكثير من الجدل على نطاق منصات التواصل الاجتماعي، خصوصا في الأردن وقطر وأيضا في السعودية، التي تحظر على دبلوماسييها التودد أو مجاملة أو لقاء نظرائهم القطريين في ظل أزمة مشتعلة بين البلدين منذ يونيو/حزيران 2017.

وحسب المعلومات الخاصة، أُمر السفير العائد باتخاذ ترتيبات سريعة لإعادة جميع أفراد عائلته أيضا، وإخلاء منزله في العاصمة الأردنية عمان وتسليم وثائق السفارة السرية والرسمية.

واضطر السفير أيضا، فيما يبدو، إلى سحب أفراد من عائلته من مدارس أردنية وترتيب إلحاقهم بمدارس سعودية؛ الأمر الذي يوحي بأن قرار استدعائه ثم تبديله، إذا كانت المعطيات دقيقة، كان خاطفا ومباغتا ومفاجئا وبطريقة درامية تظهر جرعة من الغضب منه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر دول حصار قطر تصعيد الأزمة الخليجية تداعيات الأزمة الخليجية خسائر الأزمة الخليجية

بسبب الملك فيصل.. سجال حاد بين أمير سعودي وشيخة قطرية