مصر.. العقرب يهدد الحداد وعارف وسلطان بالموت

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 02:29 م

أفادت زوجة القيادي في جماعة الإخوان المسلمون "عصام الحداد"، بتعرض نجلها "جهاد" إضافة إلى القياديين "أحمد عارف" و"عصام سلطان" لتعذيب ممنهج، بسجن العقرب، جنوبي القاهرة.

وحملت والدة "الحداد"، السلطات المصرية، المسؤولية الكاملة عن سلامتهم البدنية والنفسية، واصفة سجن "العقرب" بـ"القبر".

وقالت الطبيبة المصرية "منى إمام"، عبر "فيسبوك": "جهاد وسلطان (حزب الوسط)، وعارف نُقلوا في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهم معصوبو الأعين، إلى زنازين التأديب بسجن العقرب... ووضع كل منهم في عنبر بمفرده لعزلهم تماماً عن العالم، لأن عنبرهم دخل في إضراب عن الطعام، اعتراضاً على تجريدهم وحرمانهم من كل شيء".

وأضافت: "زنزانة التأديب أضيق بكثير من الزنزانة الانفرادية، ولو مددت ذراعيك في الناحيتين تُلامس أصابعك جدرانها... فهي بلا أي نوافذ، أو إضاءة، ولعدم وجود نافذة فأنت في ظلام دامس على مدار 24 ساعة، فليس هناك ليل أو نهار، وبالتالي لا تستطيع تحديد الوقت".

وتابعت: "كما لا يوجد حمام، بل فتحة في الأرض و(جردل)، والزنزانة قذرة جداً، وتعج بكل أنواع الحشرات... ويدخل لهم في اليوم على أحسن الأحوال زجاجتان من مياه الصنبور لكل استعمالاتهم، من شرب، ووضوء، وقضاء حاجة".

وحذرت من تدهور حالة نجلها، بعد تحوله فعلياً إلى هيكل عظمي منذ 20 يوماً على أرض زنزانته الإسمنتية، عاجزاً عن الحركة، مشيرة إلى أنه فقد القدرة على المشي، بسبب آلام ركبتيه.

وقبل أيام، روى المحامي الحقوقي "خالد علي" عبر  "فيسبوك"، انه "منذ فقد (جهاد) قدرته على المشي أو الحركة، يحمله آخرون".

ونقل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، عن "عبدالله الحداد" قوله إنَّ شقيقه "جهاد" تعرض لضرب مبرح على كامل جسده؛ ما أفقده القدرة على المشي دون عُكاز.

وألقت قوات الأمن المصرية القبض على "جهاد" في سبتمبر/أيلول 2013، وأدرجت اسمه في أكبر قضيتين يحاكَم فيهما قياديون في جماعة الإخوان المسلمون، هما قضيتا التخابر مع دولة قطر، وغرفة عمليات رابعة، وبعد القبض عليه أُودع في سجن ليمان طرة، ولكن مع مطلع العام 2014، وإلى الآن، نُقل إلى سجن العقرب شديد الحراسة.

وقبل مشاركة "الحداد" في جماعة "الإخوان المسلمون" وحزب "الحرية والعدالة"، كان المدير المسؤول عن مدينة القاهرة في مبادرة كلينتون للمناخ (Clinton Climate Initiative) منذ عام 2007 حتى 2012.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حملة لفضح انتهاكات سجن العقرب بمصر: مقبرة الأبرياء

البرد قرصة عقرب..حملة لإنقاذ المعتقلين المصريين من الموت البطيء

مطالبات بالتحقيق عقب وفاة صحفي مصري بسجن العقرب