مطالبات بالتحقيق عقب وفاة صحفي مصري بسجن العقرب

الأحد 5 يناير 2020 10:22 م

أطلقت عائلات معتقلي سجن العقرب في مصر استغاثة لإنقاذ ذويهم، والمطالبة بفتح تحقيق عاجل، عقب وفاة الصحفي والناشر "محمود عبدالمجيد محمود صالح"، نتيجة الإهمال الطبي والبرد.

جاء ذلك في بيان صادر، الأحد، عن أهالي معتقلي سجن 992 شديد الحراسة المعروف باسم سجن العقرب سيئ السمعة، ضمن مجمع سجون طرة، جنوب القاهرة.

ووصف البيان وفاة "عبدالمجيد" بأنه جريمة قتل للناشر (46 عاما) الذي وصفوه بـ"شهيد البرد والجوع والإهمال الطبي".

وشدد البيان على أن "عبدالمجيد" أفضى إلى ربه نتيجة "المعيشة غير الآدمية التي يحيا ويعيش فيها المعتقلون، بالإضافة إلى الإهمال الطبي الجسيم".

واستغاث البيان بالأحرار من شعب مصر والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لإنقاذ سجناء العقرب من مجرمي الداخلية ومصلحة السجون.

واتهم الأهالي إدارة السجن ورئيس المباحث الضابط "محمد شاهين"، بأنهم يتبعون "سياسة القتل البطيء الممنهج مع كافة المعتقلين في ظل البرد القارس باستخدام سياسة التجويع، والإنهاك البدني والنفسي بمنع التريض".

كما أشاروا إلى "منع الزيارات عن معتقلي سجن العقرب، وغلق الكافتيريا، ومنع إدخال الملابس والبطاطين، وكذلك الحرمان من الملح والسكر والمنظفات مع كميات ضئيلة للغاية من الطعام الرديء".

ووصف البيان أوضاع المعتقلين في ظل "انعدام الأغطية أو الملابس الكافية، بأنهم يعيشون عمليا في مقبرة حقيقية يكاد الجميع يختنق من قلة الأكسجين وقلة التهوية".

وأوضحوا أن هناك "حملات مستمرة من تجريد الملابس والأغطية القليلة أصلا، وقلة الطعام، وعدم الاستجابة لطلبات الكشف الطبي والعلاج".

وكشف البيان أن "عبدالمجيد" ظل يصارع الموت وسط استغاثة كافة المعتقلين لمدة ساعة لإنقاذه دون جدوى، وأن أمين الشرطة المكلف بالمبيت (اسمه علاء) لم يستجب لهذه الصرخات، إلا بعد وفاته، حيث تم إخراجه من الزنزانة جثة هامدة".

ويقبع "عبدالمجيد" في الحبس الاحتياطي منذ 6 أعوام، وذلك في اتهامه بالقضية المعروفة باسم قضية أبراج الكهرباء، وهي القضية التي وصفها البيان بأنها "ملفقة".

وطالبت أسر معتقلي سجن العقرب بفتح "تحقيق عاجل في هذه الجريمة المروعة التي لم تكن أولى جرائم القتل الممنهج في سجن العقرب، حيث سبقه آخرون".

كما طالب البيان بـ"محاكمة عاجلة لرئيس مباحث السجن الضابط محمد شاهين، وأمين الشرطة علاء الذي رفض إغاثة الشهيد لمدة ساعة كاملة".

وتتمسك القاهرة بنفي تعرض المحتجزين في سجونها لأي معاملة غير آدمية أو تضييق، ونظمت العام الماضي جولة لعدد من وسائل الإعلام في سجونها وصفت بأنها جولة هزلية أظهرت إقامة حفلات شواء للمساجين ورعاية صحية فاخرة، وهي المشاهد التي كذبها معتقلون سابقون وأهالي معتقلين حاليين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سجن العقرب

مصر.. العقرب يهدد الحداد وعارف وسلطان بالموت

وفاة محتجز داخل محبسه شمال القاهرة 

مصر.. حملة لإنقاذ المعتقلين من الموت بردا بسجن العقرب

ضحية جديدة لأقبية الموت.. متى يتوقف القتل البطيء بسجون مصر؟