البنك الدولي: قدرات الربط الكهربائي البيني بين الدول العربية دون 5.2%

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 07:34 م

قال البنك الدولي، الأربعاء، إن قدرات الربط الكهربائي بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تتجاوز 5.2% من إجمالي قدراتها لتوليد الكهرباء.

وأضاف البنك الدولي، في بيان أصدره الأربعاء، أن لدى بلدان المنطقة نحو 300 جيغاواط من القدرات المُركَّبة لتوليد الكهرباء، إلا أن قدرات الربط البيني المتاحة لنقل الكهرباء عبر الحدود لا تتجاوز 15.8 جيغاواط، بما يعادل 5.2% فقط.

وتابع: ولا يجري استغلال سوى جزء ضئيل من تلك القدرات تجاريا.

وقال "بول نومبا أوم" المدير الإقليمي للبنية التحتية في مجموعة البنك الدولي: "حينما يتحقق الربط البيني الكامل بالمنطقة، ستصبح السوق الإقليمية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثاني أكبر سوق إقليمية للكهرباء بعد الاتحاد الأوروبي".

وأوضح أن ذلك "يتطلب توافر مجموعة من العوامل الداعمة، مثل شبكات نقل أكثر قوة، وزيادة الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة".

وأطلقت مجموعة البنك الدولي وجامعة الدول العربية، بالاشتراك مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بالقاهرة، الأربعاء، المؤتمر الأول لتجارة الطاقة في المنطقة العربية على مدار يومين.

ويشارك في المؤتمر وزراء الطاقة والكهرباء من الدول العربية، إضافة إلى خبراء إقليميين ودوليين في مجال الطاقة، لمناقشة الاتجاهات الاستراتيجية للجمع بين الأطراف المعنية، وتعميق فهم المنافع الوطنية والإقليمية لتجارة الكهرباء العابرة للحدود.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية