بلاتيني: لست نادما أبدا على دعم قطر لتنظيم كأس العالم 2022

الخميس 7 نوفمبر 2019 08:38 ص

ذكر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سابقا وأحد نجوم كرة القدم الفرنسية والأوروبية في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته، "ميشيل بلاتيني"، أنه لايزال متمسكا بالقرار الذي كان قد اتخذه سابقا كأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم للتصويت لصالح قطر لاستضافة مونديال عام 2022. 

وأكد ذلك في حديث مطول أجرته معه إذاعة " فرانس إنفو" يوم الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بمناسبة صدور كتابه عن مسيرته الرياضية وعما يعتبره مؤامرة حيكت ضده للحيلولة دونه ودون ترؤُس "الفيفا"، وصدر الكتاب في اليوم ذاته عن دار "لوبسرفاتوار" الفرنسية.

وقال "ميشيل بلاتيني" إنه كان دوما يصوت لمصلحة تطوير لعبة كرة القدم "كنت قد صوت مثلا لصالح المغرب قبل أربع سنوات من وقوفي إلى جانب قطر".

وكان العالم العربي قد خسر 4 مرات أو 5 لاستضافة المونديال.

وأضاف "بلاتيني" مبررا منح قطر صوته إنه كان قد ربط وقوفه إلى جانب ترشح هذا البلد لاستضافة كأس العالم بشرطين اثنين.

الأول أن تبذل قطر جهودا لإشراك الدول الخليجية العربية الأخرى في عملية التنظيم منها البحرين وإمارتا أبوظبي ودبي.

أما الثاني فهو أن تجري المباريات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأول لا في الصيف بسبب القيظ.

ولاحظ الصحفيون الذين أجروا الحديث مع بلاتيني أنه لم يتم الإيفاء بالشرط الثاني، فقال: "هذه مشكلة سياسية بين الدول الخليجية والأمر معقد هناك"، أي في منطقة الخليج.   

وسئل "ميشيل بلاتيني" عن الفضيحة التي عصفت بالفيفا والتي أدت إلى إقصائه من رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومنعه طوال 4 سنوات من تعاطي أي نشاط لديه علاقة برياضة كرة القدم فذكَّر بأن هذه العقوبة قد انتهت يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

ورأى أن المقصود من وراء التهم التي وجهت إليه هو حسب قوله منعه من ترؤس الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال الترويج لفكرة أنه تلقى أموالا غير شرعية من رئيس الفيفا السابق السويسري "جوزيف بلاتر".

وأفاد "بلاتيني" أن القضاء قد برأه في نهاية المطاف من هذه الشبهات التي حولت حياته وحياة أسرته إلى جحيم.

وقال "بلاتيني" إن صديقه السابق "بلاتير" كان قد وعده عام 2010 بمساعدته على الوصول إلى رئاسة الفيفا عام 2015 ولكنه انقلب عليه.

ولكن هل كان "بلاتير" بحق الشخص الذي أراد الإطاحة بـ"بلاتيني"؟ لقد رد هذا الأخير على السؤال فقال إن "بلاتير" كان وراء "استحداث جو ضده" وأن أشخاصا آخرين تكفلوا بالإطاحة به. وسئل عما إذا كان "جياني إنفنتينو" واحدا منهم؟ فقال إن العدالة هي المؤهلة للإدلاء برأيها في ذلك.

ويُستشف من حديث بلاتيني إلى إذاعة " فرانس إنفو" أنه لايزال يحلم بأن ينهي مشواره في مجال كرة القدم في موقع من مواقع المسؤولية.

ويقول في هذا الشأن: "أمامي وأنا في الرابعة والستين من العمر آخر مغامرة أعيشها وبالتالي فإنه يجب على ألا اخطئ هذه المرة، لابد أن تروقني هذه المغامرة من جهة وأن أكون فيها مُفيدا من جهة أخرى".

المصدر | مونت كارلو

  كلمات مفتاحية

كأس العالم لكرة القدم 2022 مونديال2022 مونديال كرة القدم 2022

قطر: لا حظر لمشجعي أي دولة خلال مونديال 2022

لعبة صفرية.. كيف أثر مونديال 2022 على حصار قطر؟

صحيفة ترجح تورط ماكرون في قضية منح قطر تنظيم مونديال 2022