ماكرون: حلف شمال الأطلسي في حالة موت إكلينيكيا

الخميس 7 نوفمبر 2019 03:57 م

حذر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الدول الأوروبية الأخرى المشاركة في حلف شمال الأطلسي من مواصلة التعويل على الولايات المتحدة في الدفاع عن الحلف.

وقال "ماكرون" في مقابلة مع مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية الأسبوعية: "ما نمر به حاليا هو موت حلف شمال الأطلسي إكلينيكيا".

وأضاف أن "أوروبا تقف على حافة الهاوية، وتحتاج إلى البدء في التفكير في نفسها كقوة جغرافية سياسية، وإلا فإننا سوف لا نملك السيطرة على مصيرنا".

وأكد "ماكرون" خلال المقابلة التي استمرت لمدة ساعة، وأجريت في مكتب الرئيس الفرنسي في قصر الاليزية في باريس في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ونشرتها "إيكونوميست" اليوم الخميس، على ضرورة نهوض أوروبا.

وسئل الرئيس الفرنسي عما إذا كان لا يزال يؤمن بالبند الخامس بمعاهدة تأسيس الحلف؟ فقال: "لا أعرف"، معقبا: "لكن ماذا سوف تعني المادة الخامسة غدا".

وينص البند الخامس من ميثاق تأسيس حلف الناتو، على أن أي اعتداء عسكري على عضو في الحلف يمثل اعتداء على الأعضاء جميعا، وتهب الدول الموقعة على الميثاق لمساعدة الدولة التي تتعرض للاعتداء، بكل السبل، ولو تطلب الأمر التدخل عسكريا.

وقال "ماكرون": "أزعم أن يجب علينا إعادة تقييم حقيقة ما هو الناتو في ضوء التزام الولايات المتحدة الأمريكية".

وتابع الرئيس الفرنسي، قائلا: "إن أمريكا تدير ظهرها لنا، كما ظهر ذلك بشكل صارخ بسحب قواتها غير المتوقع من شمال شرقي سوريا الشهر الماضي متخلية عن حلفائها الأكراد".

وأشار "ماكرون" إلى أنه في ظل وجود "دونالد ترامب"، تتعامل أوروبا حاليا لأول مرة مع رئيس أمريكي لا يشاركها فكرة المشروع الأوروبي.

وأضاف: "هذا يحدث في وقت تواجه أوروبا نهضة في الصين، وتحول استبدادي لأنظمة في روسيا وتركيا، علاوة على أن أوروبا تعاني ضعفا داخليا بسبب خروج بريطانيا، وعدم الاستقرار السياسي".

وأوضح "ماكرون": "هذا المزيج السام كان من غير الممكن تصوره قبل 5 سنوات.. وإذا لم نستيقظ فهناك خطر كبير بأننا على المدى البعيد قد نختفي جيوسياسيا، أو على الأقل لن نتمكن من السيطرة على مصيرنا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتو اجتماع الناتو أعضاء الناتو حلف معاهدة شمال الأطلسي «منظمة معاهدة حلف شمال الأطلسي» حلف شمال الأطلسي «الناتو»

جنرال أمريكي: تركيا شريك هام للغاية داخل الناتو

الناتو: لن يتم دمج منظوماتنا الدفاعية مع إس-400

ساركوزي: محور العالم الأهم بات في الشرق وليس الغرب

ماكرون "مسرور" بنتائج تصريحه حول موت الناتو إكلينيكيا

فرنسا تستدعي سفير تركيا بعد هجوم أردوغان على ماكرون