الناتو: لن يتم دمج منظوماتنا الدفاعية مع إس-400

الجمعة 2 أغسطس 2019 09:42 م

شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، "ينس ستولتنبرغ"، على أن الحلف لا يفكر في دمج منظومة الدفاع الجوية الروسية بعيدة المدى "إس-400" بالمنظومات الدفاعية الموجودة لدى أية دولة من أعضائه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "ستولتنبرغ"، في بروكسل، الجمعة، تطرق خلاله إلى شراء تركيا منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس-400".

كما رحب بالمحادثات الجارية بين تركيا والولايات المتحدة، والمتعلقة بشراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت".

وأشار إلى أن فرنسا وإيطاليا تجريان محادثات مماثلة لشراء صواريخ باتريوت.

وحول انسحاب روسيا من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، بعد انسحاب الولايات المتحدة، قال "ستولتنبرغ"، إن انسحاب واشنطن من المعاهدة كان بدعم من جميع الحلفاء في الناتو.

وبرر "ستولتنبرغ"، دعم الناتو للانسحاب الأمريكي من المعاهدة، قائلا: "لا يمكن لأي اتفاق أن يكون فعالًا إلا إذا امتثلت جميع الأطراف لمقتضياته".

وأعلنت الخارجية الروسية، الجمعة، أن معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة، انتهت اليوم بمبادرة من واشنطن نفسها.

جاء ذلك بعيد إعلان الولايات المتحدة، الجمعة، انسحابها رسميًا من المعاهدة، وقالت إنها تُحمل روسيا وحدها مسؤولية إلغاء المعاهدة.

والخميس، أعرب الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب" عن أمله بالتوصل إلى اتفاقية جديدة لتحل مكان المعاهدة التي تعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

ومطلع فبراير/ شباط الماضي، أعلن "ترامب"، انسحاب بلاده من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، متهما روسيا بانتهاكها، وهو ما نفته موسكو.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظومة صواريخ إس 400 منظومة الدفاع الجوي «إس-400» منظومة الدفاع إس-400 حلف الناتو حلف شمال الأطلسي «الناتو» المعاهدة النووية

بدء وصول الدفعة الثانية لمنظومة إس-400 الروسية إلى أنقرة

تركيا تكشف سببا جديدا لشراء صواريخ إس 400

ماكرون: حلف شمال الأطلسي في حالة موت إكلينيكيا