أمريكا تنسحب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة 

الجمعة 2 أغسطس 2019 03:53 م

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، انسحابها رسميا من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، وكررت اتهامها لروسيا بخرق المعاهدة التي تعود إلى فترة الحرب الباردة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" خلال زيارة إلى بانكوك للمشاركة في قمة إقليمية إن "انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة يبدأ مفعوله اليوم"، مضيفا: "روسيا هي المسؤول الوحيد عن انتهاء المعاهدة".

وبالتزامن، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، أن معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة انتهت الجمعة بمبادرة من واشنطن نفسها.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية، بحسب سبوتنيك.

وقال البيان: "في 2 أغسطس/آب 2019، بمبادرة من الجانب الأمريكي، تم إنهاء المعاهدة بين اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية والولايات المتحدة الأمريكية حول حظر صواريخها المتوسطة وقصيرة المدى، الموقعة في واشنطن في 8 ديسمبر/كانون الأول 1987".

يذكر بأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018 انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

ورد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في 2 فبراير/شباط من عام 2019 على إعلان "ترامب"، قائلا إن روسيا ستعلق مشاركتها في المعاهدة، وذلك بسبب الموقف الأمريكي القائم على الانسحاب من هذه المعاهدة المشتركة بين الدولتين.

ومعاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى ("معاهدة القوات النووية المتوسطة"، "أي إن إف")، تم التوقيع عليها بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي عام 1987. ووقعت المعاهدة في واشنطن من قبل الرئيس الأمريكي "رونالد ريغان" والزعيم السوفييتي "ميخائيل غورباتشوف".

وتعهد الطرفان بعدم صنع أو تجريب أو نشر أية صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة، وبتدمير كل منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط بين 1000-5500 كم، ومداها القصير بين 500-1000 كم.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

معاهدة الأسلحة النووية معاهدة حظر الانتشار النووي معاهدة عدم الانتشار النووي معاهدة نووية

إيران تهدد بالانسحاب من معاهدة الحد من الانتشار النووي

الناتو: لن يتم دمج منظوماتنا الدفاعية مع إس-400

بوتين يقر وثيقة تعتبر نشر أسلحة بالفضاء تهديدا عسكريا

بمشاركة الصين.. أمريكا وروسيا تتفقان على موعد ومكان المفاوضات النووية

جوتيريش يدق ناقوس الخطر: العالم بعيد خطوة عن "الإبادة النووية"