أردوغان: نرفض الموقف السياسي لـ"يويفا" تجاه منتخبنا

الخميس 7 نوفمبر 2019 04:31 م

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رفض بلاده الموقف "العنصري والظالم والسياسي" للاتحاد الأوروبي لكرة القدم تجاه منتخبها الوطني وأنديتها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة قبل توجهه إلى المجر الخميس.

وقال أردوغان: "رياضيونا الذين يمثلون بلادنا في الخارج يواجهون حملة ممهنجة تستهدفهم منذ انطلاق عملية نبع السلام".

واعتبر أردوغان وصف تضامن الرياضيين الأتراك مع الجنود بالسلوك السياسي الاستفزازي "أمراً غير قانوني ويتجاوز الكيل بمكيالين".

وأكد أن من حق رياضيي تركيا إلقاء التحية العسكرية تضامنا مع جنودها عقب فوزهم في المسابقات.

وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بتركيا ورياضييها تتغير المواقف، يجب أن يعدل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، ويجب ألا يسمح بتسييس الرياضة أكثر عبر قراراته الخاطئة".

وبين أنه حينما يؤدي لاعب المنتخب الفرنسي أنطوان غريزمان، تحية عسكرية مماثلة أمام رئيس بلاده إيمانويل ماكرون لا يخضع لأي عقوبة.

وأكمل: "كما لا يوجد في العالم أي إجراء ضد من يؤدون التحية العسكرية. لكن حينما يتعلق الأمر بتركيا ورياضي تركي يتغير الموقف".

وأضاف: "نتلقى انتقادات دون وجه حق من قبل سياسيين ومؤسسات سياسية جراء عملية نبع السلام، غير أنه لا يوجد سبب معقول لتدخل مؤسسات دولية معنية بدعم الرياضة والرياضيين بنفس الفظاظة".

وتابع: "نحن نعرفكم جيدا، أنتم متى تبنيتم موقفا صادقا تجاه تركيا حتى الآن؟".

ولفت إلى أنه لم يجر منح بلاده حق استضافة مسابقات دولية على غرار منحه لدول أكثر من مرة، رغم أن البنية التحتية لتلك الدول ليست قوية كما في تركيا.

وتابع: "لم تمنحوا هذه الفرصة لتركيا (استضافة مسابقات)، ودائما فوّتم عليها ذلك. عندما يحين الآوان سنبدأ بتوضيح هذا".

وعقب تسجيل هدف الفوز على ألبانيا وهدف التعادل مع فرنسا (خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي)، أدى لاعبوا المنتخب التركي التحية العسكرية تعبيرا عن إهدائهم الهدفين للجنود المشاركين في عملية "نبع السلام" الجارية ضد الإرهابيين شمال شرقي سوريا.

وعلى إثر ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فتح تحقيق بدعوى قيام اللاعبين بـ "استفزازات سياسية" خلال المبارتين، المندرجتين ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا 2020.

وتطرق أردوغان، إلى عملية "نبع السلام"، مؤكدا أن بلاده حطمت خلال 8 - 9 أيام "خططًا خبيثة وضعت على مدار 8 أعوام" عبر العملية.

وبين أن العملية المذكورة، وفّرت فرصة مهمة "لرؤية الأصدقاء الحقيقيين" لبلاده.

وتابع في ذات السياق: "لن ننسى أولئك الذين قاموا بحماية الإرهابيين وفتحوا الأحضان للقتلة المأجورين ضد تركيا".

وأعرب عن شكره للدول الصديقة التي تضامنت مع بلاده بشكل قوي منذ اللحظات الأولى لانطلاق العملية.

وأشار إلى أن النجاح الكبير الذي حققته تركيا، هو السبب الحقيقي وراء محاولات تصفية الحساب معها ومع تاريخها عبر اللجوء إلى البرلمانات أيضا.

وقال: "أولئك الذين وعدونا (واشنطن) بانسحاب منظمات "ي ب ك/ب ي د"، و"بي كا كا" من هنا (شمال سوريا) خلال 120 ساعة، لم ينفذوا وعودهم".

وأشار إلى تنفيذ الإرهابيين هجمات ضد "الجيش الوطني السوري"، مبينا سقوط 11 شهيدا صباح الخميس مقابل مقتل عدد أكبر في صفوف الإرهابيين.

ولفت إلى إجرائه محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب الليلة الماضية، مبينا أنه سيتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى لتقييم التطورات حول سوريا.

وفي 9 أكتوبر/تشرين أول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، أعقبه تفاهم مماثل مع موسكو.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كرة القدم كأس الأمم الأوروبية نبع السلام عملية نبع السلام اليويفا

أردوغان يعلن القبض على زوجة البغدادي

تركيا: دعاية سوداء تهدف للمساس بنجاح نبع السلام

تركيا تطالب يويفا بتقييم عادل لملفات يورو 2024

تنافس بين ألمانيا وتركيا.. احترام حقوق الإنسان شرط «اليويفا» لاستضافة يورو 2024