السبت 9 نوفمبر 2019 07:48 م

انتقدت إيران، السبت، التحالف البحري في مياه الخليج، الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي أعلن عن بدء عمله نهاية الأسبوع الماضي بمشاركة 6 دول أخرى. 

جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية، حسبما نقلت وكالة "إسنا" المحلية.

وشككت الخارجية الإيرانية في بيانها، بنجاعة خطوة الدول المتحالفة، قائلة إن "التحالفات الأمريكية بقيت كأسماء لا أكثر على مدى التاريخ، ولم تجلب الأمن بل أدت إلى زعزعة أمن واستقرار العالم".

وأضاف البيان، أن "أمريكا تستغل أسماء بعض الدول لإضفاء الشرعية على التحالف البحري". 

ومضي قائلا إن "أمريكا تخفي مطامع وأهدافا خلف عدد قليل من الدول المشاركة في التحالف، وهذا ينم عن ضعفه وافتقاره إلى الشرعية الدولية".

ودعت الخارجية الإيرانية" دول المنطقة إلى الاعتماد على قدراتها وإمكانات دول الجوار لتحقيق الأمن المستدام والشامل في المنطقة".

وأكدت "إيران كدولة تمتلك أطول ساحل على مياه الخليج، وستواصل بكل قوتها الحفاظ على المصالح الاقتصادية والأمنية في مياه الخليج، بما في ذلك أمن وسلامة الملاحة البحرية".

وفى 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال الأسطول الخامس الأمريكي إن التحالف البحري بالخليج الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تأسس لمواجهة الهجمات على ناقلات النفط، افتتح مركز قيادة في البحرين يوم الخميس.

وزادت الهجمات من مخاطر تعطل صادرات النفط بالخليج التي تمر من مضيق هرمز، وألقت الولايات المتحدة باللوم في الهجمات على إيران. ونفت طهران الاتهام.

والدول المشاركة في التحالف هي الولايات المتحدة، السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات