إيران تعلن ترحيب السعودية والبحرين بمبادرتها حول هرمز

الأحد 10 نوفمبر 2019 01:18 م

كشفت الخارجية الإيرانية عن ترحيب "إيجابي" من السعودية والبحرين تجاه رسائل طهران بخصوص ما تسميه "مشروع هرمز للسلام".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، الأحد، عن المتحدث باسم الخارجية، "عباس موسوي"، قوله خلال مؤتمر صحفي: "لقد شاهدنا انعكاسات جيدة حول مشروع السلام الذي أُرسلت تفاصيله لدول مستفيدة من بينها السعودية والبحرين، حيث لاقت هذه الخطوة الإيجابية للجمهورية الإسلامية ترحيب هذه الدول وسوف نشهد منطقة آمنة".

ولم يكشف "موسوي" مزيدا من التفاصيل حول رسائل طهران للسعودية والبحرين، فيما أعرب عن تفاؤله بالمشاورات التي تُجرى في هذه الدول، وفق ما نقلت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية.

والأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية الإيرانية إرسال النص الكامل لمقترح مبادرة السلام بمضيق هرمز، التي أطلقها الرئيس "حسن روحاني"، إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

وتقول طهران، إن مبادرتها التي طرحها "روحاني"، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، تجاه دول الخليج كافة، تهدف لاستقرار دول المنطقة ومواصلة توفير الأمن الإقليمي بعيدا عن التدخلات الأجنبية".

وكان ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، حذر في مقابلة تلفزيونية مطلع الشهر الماضي، من أن أسعار النفط قد ترتفع "إلى مستويات كبيرة لم نرها في حياتنا" إذا لم يتوحد العالم لردع إيران، لكنه عبر عن تفضيله للحل السياسي على العسكري.

لكن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، قال في عدة تغريدات إن إعلان إيران عن إرسال المملكة رسائل لـ"روحاني" من خلال دول أخرى "أمر غير دقيق"، ولم تؤكد الرياض لاحقا وصول رسائل إيرانية بخصوص هرمز.

يأتي ذلك في وقت تشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

وحذرت إيران أكثر من مرة على لسان مسؤولين من أن تأسيس تحالف عسكري بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز "سيجعل المنطقة غير آمنة"، وأكدت أن حل التوتر يحتاج إلى الحوار وليس إلى تحالف عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مضيق هرمز تأمين الملاحة البحرية العلاقات السعودية الإيرانية حسن روحاني الخارجية الإيرانية

رسالة من روحاني للسعودية والبحرين بشأن تأمين هرمز.. ماذا طرح فيها؟ 

الإمارات تطالب دول الخليج بالتفاوض مع إيران

مسؤول إيراني يصف علاقات بلاده مع الإمارات بأنها جيدة جدا

الإمارات تدعو إيران إلى التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج

البحرين: دول الخليج لم تطلب تغيير النظام في إيران

إيران تعلن ترحيب 3 دول إقليمية بمبادرة هرمز للسلام