الاثنين 25 نوفمبر 2019 09:20 ص

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، الإثنين، أن 3 دول إقليمية رحبت بالمبادرة الإيرانية للأمن في المنطقة، المعروفة باسم مبادرة هرمز للسلام.

وأوضح "موسوي" أن الدول الثلاث (لم يسمها) رحبت بالمبادرة عبر بعث رسائل مكتوبة ردا على رسالة الرئيس الإيراني "حسن روحاني" في هذا الشأن، وفقا لما أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف:"آمل أن تستجيب دول المنطقة لنداء إيران الداعي للسلام، وقد أعلنا أن الدول الأجنبية أينما دخلت جلبت معها الفوضى".

وكان "موسوي" قد تحدث، في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن ترحيب "إيجابي" بالمبادرة الإيرانية من جانب السعودية والبحرين، معربا عن تفاؤله بالمشاورات التي تُجري معهما، وفق ما نقلت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية، في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن "روحاني" بعث برسائل لدول الخليج العربية والعراق حول مبادرته المتعلقة بتأمين الملاحة البحرية في المنطقة، مشيرا إلى أنها تمثل مشروعا للتعاون يهدف إلى إرساء الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز، باعتبار أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة يتسبب في مخاطر لأمن الممرات المائية والملاحة البحرية وأمن النفط والطاقة.

وكانت السعودية والإمارات قد أعلنتا، في سبتمبر/أيلول الماضي عزمهما الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج، وذلك بعدما تعرضت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية لهجوم.

فيما حذرت إيران أكثر من مرة على لسان مسؤولين من أن تأسيس تحالف عسكري بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز "سيجعل المنطقة غير آمنة"، وأكدت أن حل التوتر يحتاج إلى الحوار وليس إلى تحالف عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات