قطر تقاضي رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم السابق لوصفها بـ«السرطان»

الأحد 12 يوليو 2015 08:07 ص

رفع «الاتحاد القطري لكرة القدم» دعوى قضائية ضد «تيو تسفانتسيغر»، الرئيس السابق للاتحاد الألماني لكرة القدم، بسبب تصريحات اعتبرتها قطر «مهينة».

ووفق ما ذكرته صحيفة «فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ» الألمانية على موقعها الإلكتروني، تعود الأزمة إلى تصريحات لـ «تسفانتسيغر»، (70 عاماً)، نشرتها العديد من وسائل الإعلام، قال فيها إن قطر «ورم سرطاني في عالم كرة القدم»، وذلك فيما يتعلق بفوز قطر المثير للجدل بحق استضافة بطولة كأس العالم 2022.

السفارة القطرية في برلين أعربت من جانبها عن امتعاضها لصدور مثل هذه التصريحات.

ووصفت السفارة في بيان، صدر عنها في وقت سابق، تصريحات «تسفانتسيغر» بأنها «افتراءً غير مقبول»، معتبرة أنها «تحط من قدر مواطنيها والمجتمع القطري».

وأضافت أن قطر منفتحة على النقد البناء، لكن استخدام «تسفانتسيغر» لكلمة «ورم سرطاني» ليس من قبيل النقد البناء على الإطلاق، إضافة إلى أن رئيس الاتحاد الألماني السابق لكرة القدم لا يمتلك أي دليل على صحة تصريحاته.

واتسم رد فعل «تسفانتسيغر»  بالهدوء حيال الدعوى التي تبلغ تكاليف رسوم رفعها 100 ألف يورو، وقال لصحيفة «فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ» إن «عليهم (القطريين) أن يفعلوا ما لا يمكنهم تركه»، معتبرا أن «تلك الخطوة تأتي من قبيل سوء التقدير من قبل القطريين والذي نتابعه منذ سنوات».

ووفقاً لذات الصحيفة، فإنّ «تسفانتسيغر» لم يقدم إيضاحاً بشأن هذه التصريحات مثلما كان مطلوباً منه في يونيو/حزيران الماضي.

وتعرضت قطر للعديد من الاتهامات بخصوص ملف استضافتها لكأس العالم لكرة القدم 2022؛ حيث زعم البعض حصولها على حق استضافة المونديال عبر دفع رشا مالية.

واليوم الأحد، قال مكتب المدعي العام في سويسرا، اليوم الأحد، إن لديه حاليا 81 تقريرا عن أنشطة مالية مشبوهة ترتبط بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منح روسيا وقطر حق تنظيم بطولتي كأس العالم في 2018  و2022، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

ويركز التحقيق الجنائي السويسري على قرارات استضافة كأس العالم لكرة القدم.

وتنفي كل من روسيا وقطر ارتكاب أي مخالفات، وتقولان إنهما يستعدان لاستضافة البطولة كما هو مقرر.

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا كأس العالم لكرة القدم سويسرا فيفا ألمانيا تيو تسفانتسيغر

سويسرا: 81 تقريرا عن أنشطة مالية مشبوهة بمونديالي قطر وروسيا

«بلاتر» يتهم ألمانيا وفرنسا بـ«التدخل» لمنح قطر حق استضافة مونديال 2022

تراجع بورصة قطر بعد تفاصيل جديدة في تحقيق الفيفا واستقرار أسواق الخليج

«بلاتر»: قطر نالت شرف تنظيم مونديال 2022 بشفافية واستحقاق

فيفا يؤجل تقريره بشأن مونديالي 2018 و2022 إلى سبتمبر القادم