«بلاتر» يتهم ألمانيا وفرنسا بـ«التدخل» لمنح قطر حق استضافة مونديال 2022

الاثنين 6 يوليو 2015 10:07 ص

قال «جوزيف بلاتر» الذي أعلن الشهر الماضي عن قراره بالاستقاله، من رئاسة، الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، إن الرئيس الفرنسي الأسبق «نيكولا ساركوزي»، ونظيره الألماني الأسبق «كريستيان فولف»، حاولا التدخل لصالح اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022 بسبب المصالح الاقتصادية المشتركة.

وفي تصريحات لصحيفة «فيلت آم سونتاغ»، الألمانية أمس الأحد، أوضح «بلاتر»: «سياسيان تدخلا قبل اختيار روسيا وقطر، السيد ساركوزي والسيد فولف حاولا التأثير في الناخبين، لهذا السبب لدينا الآن كأس عالم في قطر، هؤلاء الذين اتخذوا القرار عليهم أن يتحملوا المسؤولية».

وفي وقت سابق، نفى «فولف» و«ساركوزي» محاولة التأثير في أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا التي اختارت روسيا وقطر، ولم يكشف الألماني «فرانز بيكنباور» العضو التنفيذي السابق بالفيفا عن هوية الدولة التي صوت لها لاستضافة المونديال، ووفقا للفيفا لم يصوت «بلاتر» لصالح قطر.

واستطرد «بلاتر»«ليس لديّ ما أخشاه على المستوى الشخصي، فقط انظروا إلى جميع الشركات الألمانية التي بدأت بمشاريع خاصة بها في قطر منذ حصولها على حق استضافة المونديال، شركات مثل دويتشه وهوكتيف».

وتتناقض تصريحات «بلاتر» الأخيرة مع ما أعلنه في وقت سابق، حين أكد أن قطر نالت شرف تنظيم مونديال 2022 بشفافية واستحقاق.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال احتفالية لأكاديمية اللجنة الرياضية بمدينة زيورخ، وصف «بلاتر» الاتهامات والانتقادات التي تستهدف قطر وتتعرض لها باستمرار بأنها لا تعدو كونها مجرد دخان في الهواء واتهامات لم يتسن تأكيدها ولم توجد الأدلة والبراهين التي تدعم هذه الإدعاءات حتى الآن على أرض الواقع، كما أشاد «بلاتر» بالمساعي والجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في هذا الاتجاه، وأضاف أن قطر تسعى لبناء منشآت حديثة ومتقدمة.

وفي حديث سابق له أمام مسؤولين كرويين أفارقة في ساو باولو بالبرازيل، قال «بلاتر»: «هناك عاصفة موجهة إلى الاتحاد الدولي حول دورة كأس العالم في قطر، ومع شديد الأسف هناك قدر كبير من التمييز والعنصرية».

يذكر أن «بلاتر» لم يحضر نهائى مونديال الشباب تحت 20 عاما فى نيوزلندا ونفس الشيء بالنسبة لنهائى مونديال السيدات فى كندا، الذى توجت به الولايات المتحدة أمس بعد تغلبها على اليابان.

كما لم يغادر «بلاتر» سويسرا منذ إعلانه الشهر الماضي عن قراره بالاستقالة من رئاسة الفيفا، بسبب التحقيقات الجنائية فى فضيحة الفساد التى ضربت الفيفا مؤخرا.

وأسفرت التحقيقات الأمريكية بشأن فساد الفيفا عن اعتقال سبعة من مسئولى الفيفا بينهم نائبين للرئيس، فى زيوريخ قبل أقل من شهرين.

وقال «بلاتر»: «لن ارتكب أى مخاطرة فى السفر طالما لم تحسم كل الأمور».

وتم انتخاب «بلاتر» رئيسا للفيفا فى ولاية خامسة بعد يومين فقط من حملة الاعتقالات، لكنه أعلن فى الثانى من يونيو/حزيران الماضى أنه سيستقيل خلال الكونجرس الاستثنائى للفيفا فى نهاية العام الجارى أو بداية العام المقبل، قبل أن يلمح إلى إمكانية العدول عن رأيه والبقاء فى منصبه.

وتحقق السلطات السويسرية أيضا فى المسار الذى اتبعه الفيفا فى التصويت لصالح روسيا وقطر لاستضافة مونديال 2018 و2022، بينما تنفي الدولتان ضلوعهما في أي مخالفة أثناء ترشح كل منهما لاستضافة البطولة. كما أكد «سكالا» بأنه لم يطلع على أي أدلة عن الفساد.

وأعلن «فيفا» الشهر الماضي، أنه لا يملك مسوغا قانونيا لتجريد روسيا وقطر من كأسي العالم 2018 و2022 على التوالي.

وقال «الاتحاد الدولي» في بيان سابق: «منحت كل من روسيا وقطر استضافة كأسي العالم 2018 و2022 بتصويت ديموقراطي من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية. واستناداً إلى آراء الخبراء في هذا المجال والحقائق المتاحة، فإن فيفا لا يملك المسوغ القانوني لسحب تنظيم كأس العالم من روسيا وقطر».

  كلمات مفتاحية

قطر ألمانيا فرنسا المونديال بلاتر مونديال 2022 كأس العالم

رابطة الدوري الألماني ترفض الانضمام لأسبانيا في شكواها حول مونديال قطر

«الجامعة العربية» تعرب عن دعمها لاستضافة قطر مونديال 2022

وزراء إعلام «التعاون الخليجي» يتفقون على التصدي لأي تشكيك في ملف مونديال قطر

رئيس الاتحاد القطري لنظيره الانجليزي: اهتم بتأهل منتخب بلادك لمونديال 2022 أولا

«فيفا» يقرر تقديم موعد مونديال قطر إلى نوفمبر 2022

«بلاتر»: قطر نالت شرف تنظيم مونديال 2022 بشفافية واستحقاق

سويسرا: 81 تقريرا عن أنشطة مالية مشبوهة بمونديالي قطر وروسيا

قطر تقاضي رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم السابق لوصفها بـ«السرطان»

تغريدة لسفارة ألمانيا بالسعودية عن مباراة الهلال ولخويا القطري تثير جدلا

الأمير الأردني «علي» يخوض انتخابات الفيفا للمرة الثانية

رسميًا.. مونديال قطر 2022 ينطلق 21 نوفمبر وينتهى 18 ديسمبر

إعفاء «بلاتر» من جميع مهامه وتعيين الكاميروني«حياتو» رئيسا مؤقتا لـ«فيفا»

صحيفة ألمانية: لا يحق لبرلين اتهام الدوحة بـ«الفساد» في ملف المونديال

الشيخ «سلمان بن إبراهيم» رئيس الاتحاد الآسيوي يترشح لرئاسة «الفيفا»

«الزياني»: دول التعاون الخليجي تدعم استضافة قطر لكأس العالم 2022

قطر تستهجن تقريرا دوليا بشأن وفاة 7000 من عمال مونديال 2022

«بلاتر»: قطر فازت بمونديال 2022 بفارق 4 أصوات على حساب الولايات المتحدة

إشادة دولية بتقدم قطر في الرعاية الاجتماعية لعمال مونديال 2022

‏⁧‫قطر‬⁩ تنتظر نصف مليون مشجع لمونديال 2022 وتدرس إقامة خيام على الطراز البدوي

«فيفا»: «بلاتر» ومساعدان له تقاسموا 80 مليون دولار