إشادة دولية بتقدم قطر في الرعاية الاجتماعية لعمال مونديال 2022

الاثنين 22 فبراير 2016 10:02 ص

حرصت لجنة الإعلام الرياضي بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث على تنظيم زيارة للوفود المشاركة في النسخة الـ79 من اجتماعات الجمعية العمومية (كونغرس) «الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية»، والذي نظمته لجنة الإعلام الرياضي القطري على مدار الأيام الماضية في الدوحة، حرصت على تنظيم زيارة للعديد من ممثلي الإعلام الرياضي في أكثر من 100 دولة إلى مدينة العمال الجديدة في مسيمير.

وشاهد المشاركون في هذه الزيارة مادة مصورة للتعريف بالمدينة ومنشآتها ومرافقها مثل المباني المجهزة لسكن العمال والتي تراعي لحد كبير جوانب السلامة والنظافة والأمن، علاوة على احتوائها كافة متطلبات الحياة، وكذلك استعرضت المادة المصورة مرافق المدينة من دار للسينما والمركز الطبي وملعب الكريكيت ومركز التسوق وأماكن العبادة.

وبعد انتهاء عرض المادة المصورة، شاهدوا المرافق على أرض الواقع وأبدوا إعجابهم بالنظافة والأمن والخدمات التي توفرها المدينة.

وتبعد مدينة العمال 14 كيلومترا من وسط الدوحة و13 كيلومترا من مطار حمد الدولي، واستغرق العمل فيها ما يقرب من ثلاثة أعوام وتبلغ مساحتها مليون و100 ألف متر مربع وتستوعب نحو 100 ألف عامل.

وأكدت الإعلامية الأمريكية «جيني هايز» في تصريحات إلى «وكالة الأنباء الألمانية» أن الصورة التي تخيلتها من خلال التقارير الإعلامية في الفترة الماضية كانت مختلفة تماما عما شاهدته خلال هذه الزيارة وهي الأولى لها إلى قطر.

واعتبر الفرنسي «جاي ستروك» نقيب الصحفيين الرياضيين الفرنسيين وأحد مؤسسي جائزة الكرة الذهبية في مجلة «فرانس فوتبول» أن الفارق كبير بين ما شاهده على أرض الواقع في مدينة العمال وبين المزاعم التي ترددت من قبل.

وقال : «لا يمكن أن يتمنى العامل أفضل من هذه الظروف وأظن أن قطر قامت بعمل كبير للغاية وأحرزت تطورا ملموسا فيما يخص تحسين ظروف العمال وخلق الظروف الملائمة لهم من أجل العمل في مختلف مشروعات المونديال، الانطباع تغير بشكل كامل حول ما سمعناه في السنوات الماضية».

من جهته، قال الأرجنتيني «خوان بابلو مينديز» الصحفي بجريدة «أوليه» الأرجنتينية الرياضية إنه فوجئ بما شاهده في المدينة خاصة فيما يتعلق بالنظافة، مضيفا: «أهنئ الحكومة القطرية على اهتمامها بالعادات والتقاليد الخاصة للعمال لأن إقامة ملعب كريكيت خاص بالعمالة الأسيوية يدل على الاهتمام بعادات وتقاليد هؤلاء العمال وهو أمر جيد ويحسب للحكومة القطرية، وكما قلت، فإن ما شاهدته في المدينة أمر لا يحدث في الكثير من دول العالم».

وشدد «بابلو» على أن «الاتحاد الدولي لكرة القدم» (فيفا) أصاب في اختيار دولة عربية لتنظيم كأس العالم 2022 بعد تنظيم البطولة في شرق أسيا وإفريقيا من قبل.

وأبدى وفد برلماني بريطاني إعجابه بما تم إنجازه في مشاريع مونديال 2022، خلال زيارة ميدانية لعدد من المشاريع، وعبر عن إشادته بما تبذله «لجنة المشاريع والإرث» من جهود في متابعة هذه المشاريع، لإخراج المونديال بصورة تليق بقطر، والعرس الكروي العالمي.

وزار الوفد المدينة العمالية، ووقف على ظروف معيشة العمال، وأشاد في هذا الصدد بما تبذله الدولة من جهود، خاصة على صعيد تهيئة كل الظروف الإنسانية، وضمان حقوقهم بتشريعات مهمة.

وقال رئيس الوفد إن تنفيذ جميع هذه المشاريع، ومن بينها بناء مترو الأنفاق والملاعب، هو إنجاز مدهش حقا، لمثل هذا البلد الصغير نسبيا.

ووصف الإنجازات بأنها «مذهلة» و«مدهشة»، مضيفا: «أستطيع أن أقول إن القطريين يبذلون أقصى جهدهم لجعل هذه البطولة تجربة جيدة وممتعة للمشجعين».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال 2022 العمال

«بلاتر»: قطر فازت بمونديال 2022 بفارق 4 أصوات على حساب الولايات المتحدة

قطر تستهجن تقريرا دوليا بشأن وفاة 7000 من عمال مونديال 2022

القطاع الخاص السعودي يسعى لمشاركة نظيره القطري في مشروعات مونديال 2022

«بلاتر» يتهم ألمانيا وفرنسا بـ«التدخل» لمنح قطر حق استضافة مونديال 2022

«الجامعة العربية» تعرب عن دعمها لاستضافة قطر مونديال 2022

قطر تبني 65 فندقا بتكلفة 7 مليارات دولار استعدادا لكأس العالم

دول الخليج تتنافس على تشييد الملاعب الضخمة

مسؤول قطري: نطبق بجدية معايير رعاية العمال في كافة مواقع مشاريع كأس العالم

قطر تستخدم طابعة ثلاثية الأبعاد لتصميم ملعب رياضي لكأس العالم