قطر تبني 65 فندقا بتكلفة 7 مليارات دولار استعدادا لكأس العالم

الخميس 10 مارس 2016 09:03 ص

65 مشروعًا فندقيًا سيتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة في إطار جهود الدوحة لزيادة طاقتها الاستيعابية من الغُرف الفندقية قبل انطلاق فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022.

ووفق ما نقلته صحيفة «الشرق» القطرية عن «الخدمة الإقليمية لتتبع المشاريع من خلال الإنترنت» (MEED Projects) فإن تكلفة بناء هذه الفنادق تتجاوز 7 مليارات دولار، لافتة إلى أن العمل جاري بالفعل في تنفيذ بعضها، بينما سيبدأ العمل في البعض الآخر في وقت لاحق.

وتشتمل المشاريع المرتقبة على مجموعة من المنشآت الفندقية الجديدة تحمل أسماء مثل «جيه دبليو ماريوت» و«هيلتون» و«والدورف أستوريا» و«لانغهام» و«إيبس» و«ماندارين أورينتال» و«هوليداي إن» و«سنتارا»، ويبلغ إجمالي عدد الغرف التي يجري إنشاؤها أكثر من 10 آلاف غرفة.

وأعربت قطر عن أنها - في إطار التزامها باستضافة كأس العالم - تستهدف بناء 40 ألف غرفة إضافية تستوعب مئات الآلاف من المشجعين المتوقع حضورهم المباريات، فضلاً عن أعضاء 32 فريقًا مشاركًا في البطولة.

وسوف يتم توفير هذا العدد الضخم من الغرف في 240 فندقًا مختلفًا يتراوح تصنيفه بين فئة النجمتين والخمس نجوم، فضلاً عن 6 آلاف غرفة في باخرة سياحية في منطقة الوكرة. وسيُضاف هذا العدد من الغرف الجديدة إلى 44 ألف غرفة كانت موجودة بالفعل في قطر وقت أن تقدمت بعرضها لاستضافة كأس العالم في 2010.

وحول ذلك، قال «إيد جيمس»، مدير المحتوى والتحليل في «MEED Projects»: «تشهد حركة إنشاء الفنادق والتنمية السياحية بوجه عام في قطر نموًا غير مسبوق في إطار استعدادات المطورين والمشغلين لكأس العالم وإستراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030. ويسعى المستثمرون إلى تعظيم الاستفادة من آلاف الضيوف المتوقع حضورهم لتشجيع فِرَق بلادهم».

وتسعى إستراتيجية قطر لقطاع السياحة 2030، المُنفَّذَة تحت رعاية الهيئة العامة للسياحة، إلى الاستفادة من استثمارات كأس العالم في اجتذاب أكثر من 7 ملايين سائح في السنة بحلول عام 2030 مقارنة بـ1.2 مليون سائح في عام 2012، كما تستهدف زيادة عائد السياحة من 1.4 مليار دولار إلى 11 مليار دولار بحلول 2030 حيث يُتوقَّع أن تسهم السياحة بنحو 5% من النتائج المحلي الإجمالي لدولة قطر.

ويضيف «جيمس» قائلاً: «تنتهج إستراتيجية السياحة القطرية منهجًا بعيد الأمد لا يتوقف عند مجرد الاستعداد لكأس العالم، لكنه يهدف إلى إيجاد سوق مستقر ومنوع يوفر أكثر من 125 ألف وظيفة. رغم أن التشكيلة الحالية الضخمة من المشاريع الفندقية تستهدف بوضوح سوق كأس العالم في الأجل القصير، لكنَّ الهدف الأبعد أجلاً لهذه الاستثمارات يتمثل في إحداث تحول لتصبح قطر مركزًا سياحيًا في المنطقة تدعمه بنية تحتية على مستوى عالمي في قطاع النقل فضلاً عن معالم ثقافية ومناخ معتدل شتاءً».

  كلمات مفتاحية

قطر فنادق غرفة فندقية كأس العالم

إشادة دولية بتقدم قطر في الرعاية الاجتماعية لعمال مونديال 2022

«بلاتر»: قطر فازت بمونديال 2022 بفارق 4 أصوات على حساب الولايات المتحدة

رسميًا.. مونديال قطر 2022 ينطلق 21 نوفمبر وينتهى 18 ديسمبر

«زيكو»: قطر قادرة على تنظيم «مونديال مثالي» فى 2022

50 مليار ريال لتطوير البنى التحتية وقطاع الفنادق في قطر

«فنادق الخليج» البحرينية تسعى لامتلاك 40% في مشروعين فندقيين بالسعودية

وزير الاقتصاد القطري: لدينا فرص استثمارية أكبر من أي وقت مضى

قطر تستقبل 6 ملايين زائر منذ إطلاق استراتيجيتها للسياحة 2014

قطر: 46.7 مليار دولار فائض الميزان التجاري السلعي في 2015

قطر.. مشاريع سياحية جديدة بتكلفة 8 مليارات دولار

250 مشروعا للتغذية الكهربائية بقطر استعدادا لمونديال 2022

«أبراج كدي».. أكبر فنادق العالم ينتظر الافتتاح في مكة عام 2017

«قطر للاستثمار» ينجر أكبر صفقة عقارية في سنغافورة مقابل 2.5 مليار دولار

تقرير حكومي قطري يحذر من ارتفاع تكلفة مشاريع البنى التحتية