«فنادق الخليج» البحرينية تسعى لامتلاك 40% في مشروعين فندقيين بالسعودية

الثلاثاء 15 مارس 2016 11:03 ص

كشف رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة «فنادق الخليج»، «فاروق المؤيد» أن المجموعة تتباحث مع مستثمرين سعوديين لتملك حصة 40% في مشروعين فندقيين جديدين في السعودية.

وقال «المؤيد» في تصريح صحفي على هامش الجمعية العمومية للشركة أمس الاثنين «إن المشروعين ستساهم فيهما المجموعة عن طريق ضخ رأسمال وتتولى إدارتهما الفندقية».

وأكد «المؤيد» أن الشركة تقدمت بعرضها رسميا للاستحواذ عبر تبادل الأسهم وننتظر الموافقة على العرض المقدم لهم لعقد اجتماعين للجمعيتين العموميتين غير العاديتين للشركتين بنصاب لا يقل عن نسبة 67% في حال الموافقة على عملية الاستحواذ على شركة البحرين للسياحة.

وأوضح أن عملية الاندماج ستكون عبر تبادل الأسهم مع الشركة، بعد تعيين مستشار مالي لتبادل المعلومات المالية وتحديد الأسعار لإتمام أعمال الاستحواذ.

كما كشف «المؤيد» أن المجموعة ستباشر عمليات البناء في فندق الخليج في دبي خلال الربع الثالث من العام الجاري، وستستغرق عملية بنائه نحو عامين على أن يتم افتتاحه في العام 2018 وتصل كلفته نحو 40 مليون دينار.

وأشار إلى أن المجموعة في إطار خطتها التوسعية قامت بشراء قطعة أرض بمنطقة (بيزنس باي) في دبي لبناء أول فنادقها من فئة الخمس نجوم في إمارة دبي، لافتا أنه تم الانتهاء من أعمال التصميم الهندسية، وستليها فترة البناء التي ستمتد لنحو 24 شهرا.

ويتألف «فندق الخليج بيزنس باي» من 240 غرفة نوم فاخرة، و3 مطاعم ومجموعة متنوعة من قاعات الاجتماعات والولائم، ومنتجع صحي، ومركز للياقة البدنية ومرافق أخرى من الدرجة الأولى، بما في ذلك عدد كبير من مواقف السيارات، ويتميز الفندق بموقعه المتميز على خور دبي، وقربه من برج خليفة ودبي مول، إذ يقع على بعد 1.5 كيلو مترات.

ووفقا للخطة المعلن للمجموعة أنها تعتزم الدخول في مجموعة استثمارات توسعية خلال العام الجاري تبلغ قيمتها نحو 50 مليون دينار تنفذ على مدى 3 سنوات المقبلة من ضمنها بناء فندق في دبي بجانب برج خليفة نهاية العام، على أن يجهز خلال 24 شهرا، وبناء شقق فندقية في الجفير، وإدارة عدد من المشاريع الفندقية.

وقال «المؤيد» إن المجموعة ما زالت تتوسع محليا وخاصة في مجال إدارة الفنادق الجديدة، عبر البحث عن فرص جدية لإدارة الفنادق في البحرين وفي المنطقة للاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تملكها المجموعة والتي تتمتع بها على المستويين المحلي والإقليمي.

وقال: «إن المجموعة تدير حاليا 5 فنادق أبرزها فندق The K Hotel، وفندق (جلف كورت سيف) وأجنحة الخليج أمواج، فندق (أسدال جلف) بالإضافة إلى فندق آخر بشارع المعارض».

وفي سياق متصل، وافقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة «فنادق الخليج» -والتي بلغ نصابها القانوني 93.2% من الأسهم الحاضرة- على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30% من رأس المال المدفوع بما قيمته 5 ملايين و208 آلاف و163 دينارا بحرينيا بواقع 30 فلسا للسهم الواحد، كما وافقت توزيع مبلغ 205 آلاف دينار كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، وتخصيص مبلغ 225 ألف و823 دينارا للأعمال الخيرية و10 آلاف دينار لدعم المؤسسات الأكاديمية والبحثية والتسويقية.

وأقرت الجمعية العمومية للشركة تحويل مبلغ 413 ألف و346 دينار للاحتياطي القانوني، وتدوير مبلغ 2 مليون و748 ألف و887 دينار كارباح مستبقاة للسنة القادمة.

من جانب آخر، وافقت الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة فنادق الخليج على إضافة الأنشطة التجارية إلى السجل التجاري وتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة بإضافة نشاط مكتب لإدارة الشقق الفندقية تحت التأسيس، ونشاط إدارة الشقق الفندقية، وتفويض رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه على عقد التأسيس والنظام الأساسي المعدلين أمام كاتب العدل.

وأوضح «المؤيد» في التقرير السنوي للشركة أن العام 2015 كان عاما صعبا للغاية ورغم المنافسة القوية استطاعت المجموعة أن تحقق إجمالي إيرادات بلغت 33.3 ملايين دينار بحريني مقارنة بإجمالي إيرادات العام 2014 والبالغة 33.3 ملايين دينار بحريني بانخفاض بلغ قدره 2.82%.

وذكر «المؤيد» أن إجمالي إيرادات التشغيل بلغت 7.8 ملايين دينار بحريني في الربع الأخير من العام 2015 مقارنة بإجمالي إيرادات تشغيل بلغت 8.8 ملايين دينار بحريني في العام 2014 بانخفاض بلغ نسبة 10.94%.

وأرجع «المؤيد» مستوى انخفاض الأرباح لتأثر مستوى الأعمال التجارية عموما في البحرين في ظل مستويات المنافسة الشديدة والتي يظهر أثرها من خلال النتائج المعلنة حيث كان لها الأثر الكبير على قطاع الضيافة.

وحققت مجموعة «فنادق الخليج» أرباحا صافية بلغت 9.2 مليون دينار بحريني، متراجعة بنسبة 18.4% مقارنة بـ11.2 مليون دينار خلال العام 2014، متأثرة بمخصصات نهاية السنة.

وتضم محفظة أعمال مجموعة «فنادق الخليج» -التي بدأت أعمالهما في 1969- عددا من الفنادق والشقق الفندقية الفاخرة بدأت بافتتاح «فندق الخليج» أول فنادق المملكة من فئة الخمس نجوم في البحرين بالإضافة إلى مركز الخليج للمؤتمرات وأجنحة الخليج الفاخرة ومبنى مواقف السيارات ومكاتب الخليج الفاخرة و«جلف براندز إنترناشيونال» وخدمات مغسلة الخليج وفندق The K Hotel بالبحرين.

وتعول المجموعة على نمو إيراداتها التشغيلية من خلال افتتاح فندق «جلف كورت سيف» و«أجنحة الخليج أمواج» قريبا، بالإضافة إلى أول مشروع للمجموعة على الصعيد الدولي ومنتجع «أوشن بارادايس» بزنجبار، وبناء أول فنادق المجموعة في الإمارات في منطقة «بيزنس باي» بإمارة دبي.

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين استثمار مشاريع فنادق

قطر تبني 65 فندقا بتكلفة 7 مليارات دولار استعدادا لكأس العالم

رجل أعمال إماراتي يشتري فندقا في فيينا بـ78.8 مليون يورو

الغرفة التجارية بالطائف: «السعودة» شرط لإقراض المشاريع الفندقية والسياحية

«الخرافي» الكويتية تبيع 3 فنادق في مصر

«تليجراف»: السعودية تشرع في بناء أكبر فندق في العالم بمكة المكرمة

البحرين تستعين بشركات فرنسية لتنمية سواحل المملكة