50 مليار ريال لتطوير البنى التحتية وقطاع الفنادق في قطر

الأحد 13 يوليو 2014 12:07 م

وكالات - 13/7/2014

ذكر تقرير «الأصمخ» للمشاريع العقارية أن قطر ستنفق خلال السنوات الأربع القادمة 50 مليار ريال على أعمال البنية التحتية المتعلقة بإنشاء وتحسين الطرق والصرف الصحي، تتمثل في 241 مشروع في مناطق متفرقة من الدولة، الأمر الذي سيحرك قطاع المقاولات القطري.

وأوضح التقرير أن قطر استطاعت الحفاظ على مكانتها كوجهة رئيسية لكبرى الشركات الإنشائية العالمية وأبرز المطورين العقاريين والمعنيين بقطاع الهندسة، وذلك في ظل مواصلة الحكومة استثمارها على نطاق واسع في مشاريع التطوير الرئيسية بما فيها الاستثمار في مشاريع تحديث البنى التحتية لقطاع السياحة بقيمة 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بإشراف الهيئة العامة للسياحة في قطر.

ونقلت صحيفة الوطن عن التقرير أن قطاع الفنادق شهد نمواً كبيراً في رأس المال خلال الفترات الماضية، نتيجة تنفيذ خطط التنمية السياحية في إطار التنوع الاقتصادي، مشيراً إلى أن العام 2014 شهد منذ بدايته حتى الآن افتتاح عدد من الفنادق الجديدة من فئات مختلفة منها عدد من فنادق فئة 5 نجوم، وصل عددها إلى أكثر من 100 فندق، وازداد عدد الغرف الفندقية بنسبة 25 % خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى قرابة 17 ألف غرفة مقابل 11500 غرفة في العام 2011، وأشار التقرير إلى أن 80 % من هذه الغرف من فئة أربع وخمس نجوم.

هذا وأكد تقرير الأصمخ أن من الخطط السياحية في قطر شملت إنشاء 70 فندقا خلال 5 سنوات، لتضيف 17 ألف غرفة فندقية جديدة إلى السوق، 85 % من هذه الغرف من فئة أربع وخمس نجوم، كما وتوقع افتتاح عدد من فنادق فئة 5 نجوم خلال العام الحالي 2014.

وتشهد دولة قطر استعدادات كبيرة لاستضافة كأس العالم 2022، تشمل مشروع مترو أنفاق يتوقع أن تنتهي مرحلته الأولى عام 2019 بتكلفة تتجاوز 8 مليارات دولار. كما وقع الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر، مع شركتي «ألستوم» و«فينسي» الفرنسيتان اتفاقا بقيمة ملياري يورو بما يعادل 2.72 مليار دولار، الاثنين 23 يونيو/حزيران الماضي، لإنشاء شبكة للترام في مدينة «لوسيل» شمال الدوحة. وقالت «ألستوم» في بيان لها، أنه جرى توقيع الاتفاق الذي يتوقع بدء تشغيل خط الترام في 2018-2020 خلال زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» لفرنسا.

  كلمات مفتاحية

قطر والإمارات في المرتبتين الثانية والثالثة عالميا في مؤشر استثمار البنى التحتية

اقتصاد قطر ينمو 5.7% خلال الربع الثاني من العام

الدوحة تتأهل لنهائيات عجائب العالم السبع

أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز 8 مليار ريال في 9 أشهر

احتياطيات قطر الدولية تصل إلى 157 مليار ريال

الرئيس الإكوادوري يدعو قطر للاستثمار فى بلاده

هبوط الإنفاق الحكومي بقطر 6.6% في الربع الأول وقفزة قياسية بالإيرادات

«الوليد بن طلال» يشيد بالنمو الاقتصادي لقطر في عهد الأمير «حمد بن خليفة»

قطر تنشئ أول منطقة اقتصادية لتنمية القطاع الخاص

قطر استقبلت 3 ملايين سائح عام 2015

«الوليد بن طلال» وأمير قطر يشهدان ختام البطولة الدولية للفروسية بالدوحة

قطر تبني 65 فندقا بتكلفة 7 مليارات دولار استعدادا لكأس العالم

قطر تستقبل 6 ملايين زائر منذ إطلاق استراتيجيتها للسياحة 2014

قطر.. مشاريع سياحية جديدة بتكلفة 8 مليارات دولار