الدوحة تتأهل لنهائيات عجائب العالم السبع

السبت 11 أكتوبر 2014 01:10 ص

تمكنت «الدوحة» من حجز بطاقة العبور لنهائيات عجائب العالم السبع، بعد انتهاء الجولة الأخيرة من التصويت على المدن عبر الإنترنت.

وضمت المسابقة التي تنظمها مؤسسة العجائب السبع الجديدة التي تتخذ من سويسرا مقرا لها 1200 مدينة عالمية منذ انطلاقها، لكن التصويت استقر على 14 مدينة هي «الدوحة، برشلونة، بيروت، شيكاغو، دوربان، هافانا، كولالمبور، لاباز، لندن، ميكسيكو، بيرث، كويتو، ريكاجفيك وفيغان».

وسيتم الإعلان عن المدن السبع الفائزة يوم 7 ديسمبر القادم، حيث خصصت المؤسسة المنظمة للمسابقة أرقام هواتف للتصويت سواء عبر الاتصال أو إرسال الرسائل القصيرة.

يأتي ذلك تزامنا مع الإعلان عن استضافة العاصمة القطرية الدوحة لمونديال 2022.

وكانت الدوحة قد أطلقت مشروع  «مشيرب» الذي يهدف إلى إعادة تجديد وبناء ما مساحته 31 هكتارا من أراضي المنطقة التجارية القديمة في الدوحة، والذي يجمع أكثر من 100 مبنى تشمل 900 وحدة سكنية ومساحات مكتبية وتجارية إلى جانب مجموعة من الفنادق والوجهات الثقافية.

وبدأت أعمال البناء في مشروع «مشيرب» في يناير/كانون الثاني 2010، وتتضمن المرحلة الأولى منه إنشاء مكتبة وطنية ومتحف إلى جانب مصلى العيد. وتتوالى المراحل الأخرى حتى 2016 مع الحفاظ على العديد من المواقع التراثية والتي تشمل عدداً من المنازل التي تعود إلى مطلع القرن الماضي.

وتستهدف مباني المشروع الحصول على تصنيف «ليد الذهبي» (نظام الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، وهو نظام تصنيف أبنية معترف به دولياً، أشرف على وضعه وتطويره المجلس الأمريكي للمباني الخضراء. ويسعى المشروع لأن يكون أكبر تجمع في العالم لمبانٍ حاصلة على شهادات نظام الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (ليد LEED).

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق القطرية

  كلمات مفتاحية

قطر الدوحة مونديال قطر

رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي: استضافة قطر لمونديال 2022 أمر مفروغ منه

تقرير التنمية البشرية 2014: قطر تتصدر العرب تليها السعودية والإمارات

50 مليار ريال لتطوير البنى التحتية وقطاع الفنادق في قطر

استثمارات قطر في فرنسا تتجاوز 30 مليار دولار

الدوحة تستضيف مؤتمرا دوليا للنقل الجوي