تقرير التنمية البشرية 2014: قطر تتصدر العرب تليها السعودية والإمارات

السبت 2 أغسطس 2014 09:08 ص

الخبر - الخليج الجديد

كشف تقرير التنمية البشرية لعام 2014 عن تصدر دولة قطر المنطقة العربية والمرتبة 31 عالميا، وجاءت السعودية والإمارات في المرتبتين الثانية والثالثة عربيا، و34 و40 عالميا على الترتيب، وللمفارقة تقدمت فلسطين المحتلة في المرتبة 107 على مصر التي جاءت في المرتبة 110 عالميا.

 ولفت  التقرير أن 2.2 مليار شخص بالعالم يعيشون في حالة فقر أو هم على حافة الفقر، وحسب مقاييس فقر الدخل يعيش 1.2 مليار شخص على 1.25 دولار في اليوم أو أقل.

وحسب التقرير الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن 1.5 مليار شخص في 91 من الدول النامية يعيشون في فقر مع تداخل الحرمان من معايير الصحة والتعليم والمعيشة، ووجود حوالي 800 مليون شخص معرضون لخطر الوقوع في الفقر إذا حدثت انتكاسات.

ويعرف التقرير أن مؤشر التنمية البشرية أنه قياس موجز لتقييم التقدم الطويل الأمد في ثلاثة أبعاد أساسية في التنمية البشرية: حياة طويلة، الصحة، الوصول الى المعرفة ومستوى معيشي لائق.

وقال التقرير إن هناك أسبابا كثيرة جعلت دول المنطقة العربية باستثناء القليل منها في مراكز متأخرة في تصنيف الدول وفقا للتنمية البشرية ومنها ضعف تمثيل المرأة في البرلمانات، والفوارق بين الجنسين في المشاركة في القوى العاملة.

وذكر التقرير أن المخاطر التي تواجه المنطقة العربية من نزاع وبطالة في صفوف الشباب وعدم مساواة، إذا ما بقيت من غير معالجة، يمكن أن تعطّل مسيرة التنمية البشرية اليوم وفي المستقبل.

  كلمات مفتاحية

الدوحة تتأهل لنهائيات عجائب العالم السبع

تقرير التنمية البشرية 2015: قطر الأولى عريبا تليها السعودية فالإمارات

الإمارات تتصدر مؤشر التنمية البشرية عربيا.. والسعودية ثانية