«بلاتر»: قطر فازت بمونديال 2022 بفارق 4 أصوات على حساب الولايات المتحدة

السبت 20 فبراير 2016 02:02 ص

شدد الرئيس الموقوف لـ«الاتحاد الدولي لكرة القدم» (فيفا) السويسري «جوزيف بلاتر»، على أن عملية التصويت للدولة المضيفة لكأس العالم 2022 في قطر لم تشهد تلاعبا، مشيرا أنه لا يمكن شراء كأس العالم.

وقدم «بلاتر»، الثلاثاء الماضي استئنافا في مقر «الفيفا» في زيوريخ ضد عقوبة إيقافه ثمانية أعوام بسبب اتهامات تتعلق بالفساد.

وتعرض «بلاتر» للإيقاف من قبل لجنة القيم بـ«الفيفا» بجانب الفرنسي «ميشيل بلاتيني» رئيس «الاتحاد الأوروبي» للعبة «يويفا» إثر اتهامهما بالفساد على خلفية قيام «بلاتر» بدفع مليوني فرنك سويسري من «الفيفا» إلى «بلاتيني» في 2011.

وأوضح «بلاتر» أن هذا المال نظير خدمات قدمها «بلاتيني لـ«الفيفا» في الفترة من 1999 إلى 2002، لكن يبدو أن عملية منح حق استضافة مونديال 2022 لقطر هي السبب الرئيسي في الأزمة التي هزت «الفيفا».

وتفوقت قطر على ملف الولايات المتحدة الأمريكية، لكن «بلاتر» أكد أن قطر لم تفز بسبب الفساد ولكن بسبب الضغط السياسي.

وفي مقابلة مع صحيفة «تايمز»، نشرت اليوم السبت، قال «بلاتر» إن الرئيس الفرنسي السابق «نيكولا ساركوزي» أخبر «بلاتيني» بأن يغير نتيجة تصويته، لكن «بلاتيني نفى حدوث ذلك.

وأضاف «بلاتر»: «لا يمكن شراء كأس العالم، البطولة تذهب في النهاية إلى المكان الذي يكون فيه التأثير السياسي الأكبر»، قائلا: «بالنسبة لمونديال 2022 فإن «بلاتيني على الأقل اتصل بي وقال الآن لدي اجتماع مع رئيس الدولة، وإذا طلب مني رئيس الدولة أن أدعم فرنسا لأسباب مختلفة سأفعل ذلك، لقد كان صائبا للغاية لقد اتصل بي وقال صوتي لن يذهب إلى أمريكا».

وتابع: «لقد قال إذا طلب منك رئيس الدولة شيئا، فإنه ما زال بإمكانك الرفض أو الموافقة، ولكن بما يصب في مصلحة فرنسا، أدركت حينذاك أنه سيكون هناك مشكلة، لقد حاولنا لكن قد فات الأوان، كان يتبقى أسبوع أو عشرة أيام قبل التصويت، حاولت أن أعرف أي أصوات تتبقى لأمريكا، لكن تم خسارة أربعة أصوات بالفعل».

وأضاف: «لم يجمعني أي اتصال ببلاتيني من بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا».

وقال: «الشرطة السويسرية احتجزتنا ووضعتنا في غرفة واحدة سويا، وسألته هل تعرف ما الذي يريدونه منا؟ ورد قائلا لا، لقد شاهدوا أننا نتحدث وقاموا بعزلنا عن بعضنا، فقط في وقت لاحق عرفت لما يريدون لقاءنا، لم يكن هناك اتصال».

وسوف يختار «فيفا» خليفة لـ«بلاتر» في الأسبوع المقبل، وربما تظهر في ذلك الوقت نتيجة استئنافه، وذكر السويسري أنه بصرف النظر عما يحدث، فإنه ليس لديه سبب للخوف من المستقبل.

وقال: «متأكد أن هناك عدالة في العالم وإنني لم أرتكب أي مخالفة تتطلب تطبيق القانون الجنائي، لأنني لم أقتل أحدا ولم أسرق مصرفا ولم أحصل أي أموال من أي مكان».

وقد أعلن «فيفا» في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن رئيسه المستقيل «جوزيف بلاتر» قد أعفي من جميع مهامه، مضيفا أن الكاميروني «عيسى حياتو»، رئيس «الاتحاد الأفريقي لكرة القدم»، سيتولى الرئاسة بالوكالة حتى انتخاب رئيس جديد في شهر فبراير/شباط الجاري.

وكشف «بلاتر» في يوليو/تموز العام الماضي أن الرئيس الفرنسي السابق «نيكولا ساركوزي»، ونظيره الألماني الأسبق «كريستيان فولف»، حاولا التدخل لصالح اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022 بسبب المصالح الاقتصادية المشتركة.

وأعلن «فيفا» الشهر الماضي، أنه لا يملك مسوغا قانونيا لتجريد روسيا وقطر من كأسي العالم 2018 و2022 على التوالي.

وقال «الاتحاد الدولي» في بيان سابق: «منحت كل من روسيا وقطر استضافة كأسي العالم 2018 و2022 بتصويت ديموقراطي من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية. واستناداً إلى آراء الخبراء في هذا المجال والحقائق المتاحة، فإن فيفا لا يملك المسوغ القانوني لسحب تنظيم كأس العالم من روسيا وقطر».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الولايات المتحدة فرنسا ألمانيا الفيفا مونديال 2022 جوزيف بلاتر

إعفاء «بلاتر» من جميع مهامه وتعيين الكاميروني«حياتو» رئيسا مؤقتا لـ«فيفا»

«بلاتر» يتهم ألمانيا وفرنسا بـ«التدخل» لمنح قطر حق استضافة مونديال 2022

بورصة قطر تتراجع بعد استقالة «بلاتر» من رئاسة «فيفا» والخسائر 3.2%

«بلاتر»: قطر نالت شرف تنظيم مونديال 2022 بشفافية واستحقاق

بلاتر: دوافع عنصرية وراء اتهام "مونديال قطر" بالفساد

إشادة دولية بتقدم قطر في الرعاية الاجتماعية لعمال مونديال 2022

قطر تبني 65 فندقا بتكلفة 7 مليارات دولار استعدادا لكأس العالم

‏⁧‫قطر‬⁩ تنتظر نصف مليون مشجع لمونديال 2022 وتدرس إقامة خيام على الطراز البدوي

«فيفا»: «بلاتر» ومساعدان له تقاسموا 80 مليون دولار