البنوك تقود السعودية للصعود وأسهم الشركات المالية تهبط بدبي

الأحد 10 نوفمبر 2019 07:19 م

ارتفعت سوق الأسهم السعودية، يوم الأحد، مدعومة بمكاسب البنوك في أعقاب كشف "أرامكو" عن نشرة طرحها العام الأولي، في حين تراجعت بورصة دبي بفعل أسهم الشركات المالية والعقارية.

وقالت "أرامكو" السعودية في نشرة الطرح إنها ستبيع ما يصل إلى 0.5% من أسهمها إلى المستثمرين الأفراد، لكن النشرة خلت من أي تفاصيل عن حجم ما ستدرجه الشركة إجمالا أو أي التزامات من مستثمرين رئيسيين.

كانت "رويترز" نقلت عن مصادر في وقت سابق القول إن الشركة المنتجة للنفط قد تبيع بين 1 و2% في سوق الأسهم السعودية.

والأسبوع الماضي، وافقت هيئة السوق المالية السعودية على إدراج "أرامكو"، وأعقب ذلك تراجع الأسهم السعودية، وقال محللون إن المستثمرين المحليين قد يبيعون أسهما أخرى لتحويل استثماراتهم إلى الشركة.

وصعد المؤشر السعودي 1%، وزاد سهم مصرف الراجحي 2.5% والبنك السعودي البريطاني 4.1%.

وفي دبي، هبط المؤشر سوق دبي 1.4% متأثرا بأسهم قطاعي العقارات والبنوك، ونزل سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 2.2% وتراجع سهم إعمار العقارية 1.2%.

وعقب إغلاق السوق، قالت إعمار العقارية إن صافي ربح الربع الثالث من العام قفز 20% بفضل أداء قوي لأنشطة العقارات ومراكز التسوق والضيافة.

وفي أبوظبي، نزل المؤشر 0.7%، في تراجع للجلسة الثالثة على التوالي، حيث هبط بنك أبوظبي الأول 0.8% ومصرف أبوظبي الإسلامي 4.7%.

وتراجع سهم الأخير بعد إعلانه عن تحقيق صافي ربح قدره 620 مليون درهم (169 مليون دولار) في الربع الثالث مقارنة بصافي ربح بلغ 589.5 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي، لكن الربح تقلص مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.1% مع تراجع سهم شركة الكهرباء والماء القطرية 1.8% وبنك قطر الوطني 0.6%.

الأسواق في مصر وسلطنة عمان والبحرين مغلقة يوم الأحد في عطلة عامة.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة السعودية بورصة السعودية بورصة دبي بورصة قطر

أرامكو تبحث بيع 0.5 % من أسهمها لمستثمرين أفراد

البنوك تنعش الأسهم السعودية واستقرار معظم الخليج