التطبيع ودعوة إيران للحوار أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 11 نوفمبر 2019 08:30 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن حكومته ستتخذ قرارا  حول المشاركة في معرض "إكسبو 2020" في دبي، لافتا إلى أن "هذا يعكس على الأرض تقدم التطبيع مع الدول العربية".

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، قوله إن على دول الخليج أن تكون طرفا في طاولة المفاوضات مع إيران، داعيا للتوصل لاتفاق معها. (الوطن)

ولفتت الصحف، إلى تسلم العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، دون الكشف عن محتواها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أطلقت محكمة أمريكية سراح "أحمد أبوعمو" (41 عاما) والمحتجز في سياتل، منذ الثلاثاء الماضي، لاتهامه بالتجسس على منشقين وناشطين سعوديين، لصالح حكومة الرياض خلال فترة عمله السابق بشركة "تويتر". (الوطن)

وقّعت السعودية وروسيا، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال "التعريف بالإسلام وقيمه السمحة وخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية"، وتبادل البحوث والكتب والإصدارات العلمية بمختلف اللغات. (الحياة)

حصلت شركة "أرامكو"، على سبعة إعفاءات من بعض المتطلبات النظامية التي تتعلق أغلبيتها بقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، في عملية الطرح الأولي في السوق المحلية. (الاقتصادية)

عينت شركة "أرامكو" السعودية شركة "جولدمان ساكس" العربية السعودية، مديراً للاستقرار السعري، ويجوز لها إلى الحد الذي تسمح به التعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية. (الرياض)

أودع برنامج "حساب المواطن" السعودي، 2.6 مليار ريال مخصص دعم نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، للمستفيدين المكتملة طلباتهم. (عكاظ)

أوصت هيئة حقوق الإنسان السعودية، بسرعة إصدار قانون يحدد عمر الزواج بـ18 عاما، ويمنع ما دونه، كون هذا العمر يُعد مرحلة طفولة. (الشرق الأوسط)

وضعت هيئة حقوق الإنسان بالسعودية (حكومية)، ضوابط جديدة للعمالة المنزلية ومن في حكمهم، تتعلق بحقوقهم التعاقدية والمالية والصحية. (الرياض)

تدير شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، أكثر من 14.7 ألف محطة لخدمة البيع بالتجزئة حول العالم، سواء ذلك عن طريق ملكيتها ومشغلة من قبل الشركة أو مملوكة ومشغلة من قبل وكيل. (الاقتصادية)

قالت الأجهزة الأمنية السعودية إنها ألقت القبض على 4.15 مليون شخص خالفوا قواعد الهجرة والعمل خلال عامين بداية منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017. (عكاظ)

  • الإمارات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن حكومته ستتخذ قرارا  حول المشاركة في معرض "إكسبو 2020" في دبي، لافتا إلى أن "هذا يعكس على الأرض تقدم  التطبيع مع الدول العربية". (الوطن)

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" مع رئيس إقليم كردستان، "نيجيرفان بارزاني"، الأحد، مستجدات الأوضاع بالعراق، في إطار زيارة يجريها الأخير إلى الإمارات. (الإمارات اليوم)

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الرئيس الليبيري "جورج ويا"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الخليج)

وصف قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد "قاسم رضائي" علاقات بلاده مع دولة الإمارات، بأنها "جيدة جدا". (الوطن)

تنطلق الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2019"، بمشاركة 2200 جهة عارضة من 136 دولة، على مساحة إجمالية تبلغ 160 ألف متر مربع، تضم 29 جناحاً وطنياً، إضافة إلى مساحة مخصّصة للصناعات البحرية والملاحية. (الاتحاد)

شهدت الإمارات، أمطاراً راوحت بين المتوسطة والغزيرة وصاحبها برق ورعد، أدت إلى جريان الوديان والشعاب وانخفاض درجات الحرارة بصورة واضحة، وتساقط الأشجار نتيجة الرياح القوية، وتوقف الدراسة في مدارس. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع وزير التجارة الأمريكي "ويلبر روس"، العلاقات بين البلدين. (الراية)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس غينيا بيساو "جوزيه ماريو فاز"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

أجرى رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، الشيخ "عبدالله بن ناصر آل ثاني"، مباحثات مع وزير التجارة الأمريكي "ويلبر روس"، تناولت العلاقات بين البلدين. (العرب)

قال الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار في قطر، "علي بن الوليد آل ثاني"، إن بلاده تقدم "فرصا كبيرة" للشركات التركية في العديد من المجالات، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات. (الراية)

أعلنت "قطر للبترول"، التشغيل الناجح لمشروع مصفاة "الشركة المصرية للتكرير في مسطرد" (شمالي القاهرة). (العرب)

أعلنت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية أذونات خزينة وسندات في أنظمتها، أصدرها مصرف قطر المركزي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بقيمة مليار ومئة مليون ريال. (الشرق)

أعلن جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، انطلاق المرحلة الأولى من عملية التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، التي تستمر ميدانيّاً لمدّة شهر. (الوطن)

  • الكويت  

أعربت عوائل كويتية عن شكرها وامتنانها لأمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بعد إصداره قرارا أميريا بالعفو عن أبنائهم الذين اتهموا بـ"الإساءة للذات الأميرية". (القبس)

قال رئيس الفتوى والتشريع الكويتية "صلاح المسعد"، إن المحكمة الانجليزية العليا في لندن، أصدرت حكما بفرض حجز في جميع أنحاء العالم بمبلغ 847 مليون دولار أمريكي، على أصول المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. (الأنباء)

قال محافظ بنك الكويت المركزي "محمد يوسف الهاشل"، إنه في إطار السعي الدائم لتطبيق أفضل الممارسات الدولية، في سبيل تحقيق الاستقرار النقدي والمالي، من خلال تعزيز السياسة النقدية التي ينتهجها بنك الكويت المركزي، فقد تم البدء في تطبيق نظام "التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة". (الراي)

أغلقت وزارة التجارة الكويتية، نحو 3500 محل يعمل في قطاع الأغذية تشمل سلسلة متاجر ومطاعم شهيرة، فيما تم توقيع غرامات وإنذارات لنحو 2000 محل تجاري آخر. (القبس)

  • البحرين

بحضور ومشاركة 1500 رجل أعمال ومستثمر ورائد أعمال من كافة دول العالم تنطلق الإثنين، أعمال المؤتمر الثامن عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، والمنتدى العالمي الثالث لرواد الأعمال والاستثمار، والذي يُعقد تحت شعار: "الثورة الصناعية الرابعة: بناء المستقبل - الريادة والابتكار في الاقتصاد الرقمي"، وتستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاعا في أرباح البنوك التجارية المدرجة في بورصة البحرين، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. (البلاد)

  • عمان

يستهل مجلس الدولة في سلطنة عمان، الخميس المقبل، فترته السابعة (2019 -2023)، بعقد أولى جلساته لدور انعقاده السنوي الأول. (عمان)

سجل الميزان التجاري للسلطنة، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، فائضا بـمليارين و948 مليونا و600 ألف ريال عُماني، مقارنة بمليارين و524 مليونا و200 ألف ريال عُماني بنهاية يونيو/حزيران 2018، بارتفاع نسبته 16.8%. (الوطن)

انخفض معدل التضخم بالسلطنة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 0.15%، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018. (الشبيبة)

استمرت هطول الأمطار على عدد من ولايات محافظات مسقط ومسندم والبريمي والداخلية وجنوب الباطنة وشمال الباطنة، تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، والتي أدت الى نزول الشعاب وجريان عدد من الاودية. (الرؤية)

شؤون خليجية

تسلم العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، دون الكشف عن محتواها. (الرياض)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، إن على دول الخليج أن تكون طرفا في طاولة المفاوضات مع إيران، داعيا للتوصل لاتفاق معها. (الخليج)

شؤون عربية

أعلن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، انتهاء العمل بالملحقين الخاصين بمنطقتي الغمر والباقورة في اتفاقية السلام، وفرض سيادة بلاده "الكاملة على كل شبر منهما". (الحياة)

قالت ثلاثة مصادر رفيعة، إن المحادثات السياسية الرامية للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة في لبنان وصلت إلى طريق مسدودة، في حين قال "حزب الله" إنه لن يُرغم على تقديم تنازلات. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسيات الثلاث في العراق، مع مجلس القضاء الأعلى، البدء بالتمهيد لحوار وطني لمراجعة منظومة الحكم والدستور، وكذلك بدء العمل من أجل تشريع جديد للانتخابات لوقف الاحتكار الحزبي. (الحياة)

تبرأت قيادات دينية وسياسية عراقية، من اتفاق ورد أنه تم التوصل إليه خلال اجتماع، ينص على الإبقاء على حكومة "عادل عبدالمهدي" وتفويضها إنهاء الاحتجاجات، ولو بالقوة إذا اقتضى الأمر. (الشرق الأوسط)

اختار مجلس شورى حركة "النهضة" التونسية، زعيم الحركة "راشد الغنوشي"، لرئاسة البرلمان، وجدد في الوقت نفسه تمسكه بتشكيل الحكومة ورئاستها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع. بن سلمان وجود عسكري إيراني

إيران تصف تقارير العثور على آثار يورانيوم بموقع سري بالفخ

الإمارات تدعو إيران إلى التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج

السجن شهرا لرئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع

تركيا.. انطلاق مؤتمر عالمي ضد التطبيع بمشاركة 50 دولة