"نحن نسجل" تتهم مصر بتصفية المعتقلين نفسيا

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 09:21 ص

قالت منصة "نحن نسجل" الحقوقية، إن السلطات المصرية تستخدم الحبس الانفرادي لمدد طويلة، كوسيلة لتصفية المعتقلين السياسيين نفسيا وجسديا.

واتهمت المنصة، في بيان، عبر "فيسبوك"، نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، باستمرار تغييب القانون، ومد الحبس انفراديا لمدد وصلت لسنوات.

وتحت عنوان "جريمة في سجون مصر"، وثقت المنصة ظروف الحبس الانفرادي في مجمع سجون طرة، جنوبي القاهرة، وسجن القناطر في القليوبية، شمال العاصمة.

وأكدت المنصة، أن سجن طره شديد الحراسة "992" وشهرته "سجن العقرب"، من أكثر السجون منهجية في استخدام الحبس الانفرادي، مشيرة إلى أن ما يحدث من وضع النزيل في ظروف صحية ونفسية لا تسفر إلا عن إصابته بأمراض نفسية وعضوية شديدة الخطورة.

وأضافت: "يواجه الأشخاص عزلًا تامًا داخل غرف انفرادية شديدة الضيق لا تحتوي على حمام، وأيضًا تحرمهم من التريض والتعرض للشمس، ويقتصر تواصل السجناء فيما بينهم بالطرق على باب الزنزانة أو جدرانها".

ويقبع عدد كبير في سن الـ60 عامًا، في الحبس الانفرادي، من أبرزهم الرئيس الراحل "محمد مرسي"، والداعية المعروف "حازم أبوإسماعيل"، ورئيس حزب مصر القوية "عبدالمنعم أبوالفتوح"، ورئيس أركان الجيش المصري الأسبق "سامي عنان".

وتتسبب ظروف الحبس الانفرادي، في إصابة العديد من المعتقلين بأمراض قد تؤدي إلى وفاتهم، فضلا عن تدهور حالتهم النفسية.

وتتهم جماعات حقوق الإنسان السلطات المصرية بانتظام بارتكاب انتهاكات جسيمة داخل السجون، بما في ذلك التعذيب والاكتظاظ والإهمال الطبي؛ ما تسبب في وفاة العشرات.

وردت السلطات المصرية، قبل يومين، بلقطات دعائية متلفزة، تظهر تمتع المساجين برفاهية كبيرة، تشمل مزارع للدواجن والنعام، وتشكيلات من الغلال في أطباق مغلّفة، وكبابجي يشوي الكباب والكقتة للمساجين في ساحة السجن؛ ما أثار سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرها البعض محاولة مكشوفة لتجميل وجه النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة حقوقية: حملات تنكيلية ضد المعتقلين في مصر

رسالة مؤثرة لزوجة ناشط ليبرالي معتقل بمصر.. ماذا قالت؟

مجزرة جديدة لنظام السيسي.. إعدام 15 معتقلا سياسيا في مصر