أرامكو السعودية تورد الغاز المسال لبنجلاديش بموجب اتفاق طاقة

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 03:31 م

قال مسؤولون لـ"رويترز" إن شركة الطاقة الحكومية السعودية "أرامكو" تعتزم توريد غاز طبيعي مسال إلى بنجلاديش في إطار اتفاق مؤقت قيمته 3 مليارات دولار جرى توقيعه في أكتوبر/تشرين الأول.

ووقعت "أكوا باور" و"أرامكو" السعودية اتفاقا مع مجلس تنمية الكهرباء في بنجلاديش لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي المسال بقدرة 3600 ميجاوات ومرفأ في بنجلاديش.

وقد يجري بناء محطة الكهرباء والمرفأ البري لإعادة التغويز في منطقة موهشخالي في كوكس بازار أو في موقع بديل، حيث إن ذلك مرهون باستكمال دراسة جدوى.

وقال "سلمان فضل الرحمن" المستشار الاستثماري لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة: "ستورد أرامكو الغاز الطبيعي المسال بالفعل... بالإضافة إلى ذلك سيقومون ببناء مرفأ لتخزين الغاز الطبيعي المسال".

وأضاف المستشار المطلع على نحو وثيق على مقترحات الاستثمار السعودي: "ستبني أكوا محطة الكهرباء لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى كهرباء".

وتربط الرياض وداكا علاقات ثنائية وثيقة منذ أمد طويل، حيث إن السعودية أكبر مصدر للتحويلات الأجنبية شديدة الأهمية لبنجلاديش.

وتعمقت العلاقات في الأعوام القليلة الماضية حيث أبرم البلدان اتفاقا في مجال الدفاع في فبراير/شباط، وفي مارس/آذار، وقع وفد استثماري سعودي مجموعة اتفاقات ومذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تصبح بنجلاديش من أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال في آسيا جنبا إلى جنب مع باكستان والهند نظرا لتراجع إمدادات الغاز المحلية.

وتستورد مؤسسة بترول بنجلاديش المملوكة للحكومة 700 ألف طن من الخام العربي الخفيف من "أرامكو" سنويا لمصفاتها الوحيدة.

وتعتزم "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، أن تصبح موردا عالميا كبيرا للغاز الطبيعي المسال.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

طرح أرامكو طرح اكتتاب أرامكو قيمة سوقية لأرامكو هجمات أرامكو هجوم أرامكو غاز طبيعي خط أنابيب الغاز الطبيعي

الشورى السعودي يخفض ضريبة الغاز على المستثمرين إلى 20%

إيران: تصدير الغاز لدول الجوار تأثر باقتحام السفارة السعودية

أحجية المال والنفوذ.. لماذا تسعى السعودية لدخول نادي الدول المصدرة للغاز؟