أونكتاد: مصر الأكثر جذبا للاستثمار في أفريقيا

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 06:53 م

قال مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، "جيمس زان"، إن مصر هي الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في قارة أفريقيا خلال النصف  الأول من عام 2019، حيث اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3.6 مليار دولار.

وأضاف أن ذلك جاء في ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، والتعديلات التشريعية الأخيرة، التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار بمصر.

وأكد أن مصر واحدة من ضمن الدول الأكثر جذبا للاستثمارات في العالم، خاصة الاستثمارات ذات القيمة المضافة، ومن ضمن أبرز الاقتصادات النامية.

تصريحات "زان" جاءت خلال لقائه، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، "سحر نصر"، الأربعاء، خلال زيارتها إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة في المؤتمر رفيع المستوى للـ"أونكتاد" عن اتفاقيات الاستثمار الدولي.

وبحث الجانبان، زيادة التعاون بين مصر والمنظمة في تطبيق أفضل النظم العالمية في حصر الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر، والاستفادة من خبرات المنظمة في هذا المجال.

ودعت الوزيرة المصرية "جيمس زان"، للمشاركة فى منتدى أفريقيا 2019، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، للترويج للفرص الاستثمارية في أفريقيا ومصر.

وشاركت الوزيرة، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر رفيع المستوى حول اتفاقيات الاستثمار الدولي، وأكدت أن مصر قامت ببرنامج طموح للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، تمثلت ركائزه الرئيسية في دعم الجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار، ومشاركة أكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية وتحفيز النمو الاقتصادي.

واعتبرت الوزيرة أن التعديلات الأخيرة على قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية تواكب أفضل الممارسات العالمية للاستثمار، حيث أعطت الحق لهيئة الاستثمار في جمع بيانات الاستثمار من الجهات العامة والخاصة، بالإضافة إلى البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كما تضمنت التعديلات منح حوافز لتوسعات المشروعات الاستثمارية القائمة، ما يسرع من نمو الشركات وتوسيع أعمالها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سحر نصر

مصر.. توقعات بخروج 5 مليارات دولار استثمارات أجنبية بأدوات الدين