الخميس 14 نوفمبر 2019 05:26 ص

استبعد زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" الإسرائيلي، "أفيجدور ليبرمان"، الأربعاء، أن يضم لتحالفه القائمة العربية المشتركة بالكنيست (البرلمان) لتشكيل حكومة في (إسرائيل).

وصرح "ليبرمان" للقناة (12) الإسرائيلية الخاصة قائلاً، إن "هناك خيارات أخرى لتشكيل حكومة ضيقة (ليست حكومة وحدة)".

ووصف "ليبرمان"، القائمة المشتركة بأنها "طابور خامس".

وقال "ليبرمان" إن "الحريديم (المتدينون اليهود)، ليسوا أعداءنا، أنا أسعى لحكومة وحدة".

وأكد "ليبرمان" في أكثر من مناسبة أنه لن يتعاون مع القائمة المشتركة.

لكن رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، اتهم "ليبرمان"، الأحد الماضي، خلال افتتاح اجتماع حكومته الأسبوعي، بأنه ينسق مع القائمة العربية المشتركة وحزب (أزرق- أبيض)، الذي يتزعمه "بيني جانتس"، من أجل تشكيل الحكومة.

وحصل "ليبرمان" في الانتخابات الأخيرة، التي انعقدت في سبتمبر/أيلول الماضي، على 8 مقاعد يمكن أن ترجح كفة أي من الطرفين ("بنيامين نتنياهو" و"بيني جانتس") ليتمكن من تشكيل حكومة.

ودعا "ليبرمان"، الأسبوع الماضي، "نتنياهو"، و"بيني جانتس" إلى "تقديم تنازلات من أجل جعل تشكيل حكومة وحدة وطنية".

وتواجه (إسرائيل) أزمة سياسية منذ عام تقريبًا، بعد أن استقال "ليبرمان" من منصبه كوزير للدفاع؛ ما تسبب بانهيار حكومة "نتنياهو"، وإجراء انتخابات مرتين واحدة في أبريل/نيسان والثانية في سبتمبر/أيلول الماضيين.

لكن في المرتين لم تأت الانتخابات بفائز قادر على تشكيل حكومة، لعدم حصول أي من الكتلتين (اليمين والوسط - يسار) على دعم 61 عضوًا بالكنيست من أصل 120، لضمان حصول الحكومة على الثقة.

وكُلف "نتنياهو" بتشكيل الحكومة في المرتين، لكنه فشل، فتم تكليف "جانتس" بالمهمة ومنحه مهلة 28 يومًا بقي منها أسبوع فقط، وفي حال فشله، من المرجح إجراء انتخابات ثالثة.

المصدر | الأناضول