للمرة الأولى.. العرب بمشاورات تشكيل حكومة إسرائيل

الجمعة 1 نوفمبر 2019 04:28 ص

عقد ممثلو العرب، داخل ما يسمى الخط الأخضر (الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948)، اجتماعا الخميس، مع المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية "بيني غانتس"، زعيم حزب "أزرق-أبيض".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مشاركة للعرب، في مشاورات تشكيل حكومة إسرائيلية، حسبما كشف رئيس القائمة المشتركة (13 مقعداً بالكنيست من أصل 120) "أيمن عودة".

حضر الاجتماع رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة ذاتها "أحمد الطيبي"، إلا أنه لم يتم التوصل لأي اتفاق يتعلق بتشكيل الحكومة، حسب بيان نشره "عودة" على حسابه بموقع "فيسبوك".

وتضم القائمة المشتركة كلا من "الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة"، و"التجمع الوطني الديمقراطي"، و"القائمة العربية الموحدة"، و"الحركة العربية للتغيير".

وقال "عودة"، إن أهمية هذا اللقاء تكمن في أنها المرة الأولى التي تتم فيها دعوتنا (كعرب) إلى جلسة مشاورات تشكيل حكومة إسرائيلية.

وأشار إلى أن الأجواء خلال اللقاء كانت مختلفة عن الأجواء التي سادت في ظل حكم رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو".

إلا أنه أضاف في انتقاد غير مباشر لرئيس "أزرق- أبيض": "الأمر معقد.. فلو خُيّر غانتس بين تشكيل حكومة أقلية تدعمها القائمة المشتركة، وبين حكومة يمين قومية (تجمع "أزرق-أبيض" والليكود بزعامة نتنياهو) لاختار غانتس حكومة قومية".

وقال "عودة"، إن اللقاء شمل نقاشا حول عدة قضايا من بينها "المفاوضات (بين إسرائيل والفلسطينيين) وإنهاء الاحتلال (الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية)، وقضايا تخص العرب في (إسرائيل)، مثل العنف والجريمة (المتصاعدة في الفترة الأخيرة)".

كما ناقش اللقاء مناقشة إلغاء قانون "كامينيتس" الخاص بهدم البيوت العربية، وقضايا أخرى.

وتوقع "عودة" أن تجرى لقاءات أخرى بين القائمة المشتركة و"غانتس".

في المقابل قال حزب "أزرق-أبيض"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن أجواء إيجابية سادت لقاء "غانتس" بـ"عودة" و"الطيبي"، و"تم بحث قضايا مهمة ومتعددة للمجتمع العربي".

وأضاف "أزرق-أبيض": "فيما يخص المشاكل التي تخص المواطنين العرب، أوضح غانتس أن معالجتها ستتم دون ربطها بأي اعتبارات أخرى، لكن "غانتس" لم يتطرق إلى بحث القضية الفلسطينية التي أشار إليها "عودة".

والأسبوع الماضي، كلف الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، "غانتس" بتشكيل الحكومة، بعد فشل "نتنياهو" في هذه المهمة.

وكلف "نتنياهو" مرتين، الأولى بعد انتخابات أبريل/نيسان الماضي، والثانية بعد انتخابات سبتمبر/أيلول الماضي، لكنه لم ينجح في تجنيد 61 عضوا من أعضاء الكنيست لضمان منح حكومته الثقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسلسل تشكيل الحكومة الإسرائيلية: ماذا في موسم غانتس؟

توقعات ترجح دعم القائمة العربية تشكيل غانتس الحكومة الإسرائيلية

ليبرمان يستبعد التحالف مع القائمة العربية لتشكيل حكومة