السبت 21 سبتمبر 2019 07:03 م

كشف الصحفي الإسرائيلي "باراك رافيد" أنه من المتوقع أن توصي القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان)، بأن يقوم "بيني غانتس" زعيم حزب "أزرق أبيض" بتشكيل الحكومة.

جاء ذلك في تغريدة لـ"رافيد" مراسل القناة 13 العبرية، والمتخصص في الشؤون الدبلوماسية عبر حسابه على "توتير".

وقال "رافيد": "أخبار سياسية كبري من إسرائيل، من المتوقع ان توصي القائمة العربية المشتركة الرئيس ريفلين، بأن يشكل بيني غانتس الحكومة المقبلة. هذه ستكون المرة الأولي التي يحدث فيها مثل هذا الشيء منذ عام 1992".

وفى وقت سابق الأربعاء، قال رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان) "أيمن عودة"، تعقيبًا على نتائج العينات التلفزيونية التي تتنبأ بالنتائج الرسمية للانتخابات في (إسرائيل)، إن القائمة، هي "القوة الثالثة في البرلمان"، بعد حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض".

وأشار إلى أنه من "الواضح أن نسبة التصويت قفزت بين الجماهير العربية بنحو 10% مقارنة بالمرة السابقة".

وحسب عينة القناة (13) الخاصة، فقد حصلت القائمة المشتركة، على 13 مقعدًا من أصل 120 مقعدًا، أما بحسب عينة قناة "كان" الرسمية، فقد حصلت القائمة على 12 مقعدًا، وبحسب القناة (12) الخاصة، فقد حصلت القائمة العربية على 11 مقعدًا.

وبحسب نتائج العينات التلفزيونية غير الرسمية، فقد تقدم حزب "أزرق أبيض" الوسطي، برئاسة "بيني غانتس"، على حزب "الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، بحسب نتائج عينات انتخابية لقناتين تلفزيونيتين إسرائيليتين، وتعادلا بحسب عينة قناة ثالثة.

ووفقا للقناة الإسرائيلية 13، فقد حصل "الليكود" على 31 مقعدا فيما حصل على 32 مقعدا وفقا للقناة 12، بينما حصل على 32 مقعدا وفقا للقناة 11.

أما حزب "أزرق أبيض"، فقد حصل على 33 مقعدا وفقا للقناة 13 فيما حصل على 34 وفقا للقناة 12؛ أما القناة 11 فقد أشارت إلى حصوله على 32 مقعدا.

ولكن أيا من كتلتي اليمين (بدون حزب إسرائيل بيتنا، بزعامة أفيغدور ليبرمان) أو الوسط، لم تستطيعا الحصول على 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة.

فوفقا للقناة 13، فقد حصل اليمين (بدون ليبرمان)، على 54 مقعدا مقابل 58 مقعدا لأحزاب الوسط والعرب، بينما حصل حزب ليبرمان على 8 مقاعد.

أما حسب القناة 12 فقد حصل اليمين على 57 مقعدا، فيما حصل ليبرمان على 8 مقاعد وحصلت أحزاب الوسط والعرب على 55 مقعدا.

واستنادا إلى القناة 11 فحصل اليمين على 58 مقعدا فيما حصل "إسرائيل بيتنا" على 11 مقعدا وأحزاب الوسط والعرب على 54 مقعدا.

ورغم انتماء حزب ليبرمان، لأحزاب اليمين، لكنه يرفض الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، إلا بعد تلبية شروطه الخاصة بتجنيد طلاب المدارس الدينية، وهو ما ترفضه بعض الأحزاب اليمينية.

ووفقا لنتائج القناة الإسرائيلية (13) فقد حصل حزب "شاس" اليميني على 9 مقاعد، وحزب" يهودوت هتوراه "اليميني على 8 مقاعد وحزب "اتحاد اليمين" على 6 مقاعد، وحزب "عوتسماه يهوديت" على 8 مقاعد.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات