مسؤول سوداني يقترح تمرير 35 مليار م3 من المياه لمصر

الخميس 14 نوفمبر 2019 05:40 م

كشف رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بالسودان، "صالح حمد حامد"، عن مقترح قدمته الخرطوم خلال مفاوضات "سد النهضة"، يقضي بتمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا من مياه النيل لمصر.

وأضاف "حامد"، في تصريحات صحفية، أن مصر تطالب بضمان تمرير 40 مليار متر مكعب، بينما عرض الجانب الإثيوبي 31 مليار متر مكعب فقط.

وتبلغ الحصة السنوية لمصر من مياه نهر النيل، 55 مليار متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

وسبق أن كشفت الوكالة الإثيوبية للأنباء، عن تقدم مصر بمقترح إلى إثيوبيا، يتضمن: "ملء السد خلال 7 سنوات، و الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان (جنوبي مصر) عند 165 م فوق سطح الأرض، وأن تقدم إثيوبيا لمصر 40 مليار م³ سنويًا من المياه".

ويعني المقترح السوداني، تنازل مصر عن نحو 5 مليارات، مقارنة بالمقترح المصري السابق.

وتستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الجمعة المقبل، اجتماعا للدول المعنية بشأن سد النهضة لمناقشة مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد، والملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد.

وأوضح المسؤول السوداني أن موقف بلاده بشأن الملء واضح ومدروس، يعتمد وفق عدد السنين على النهر وما إذا كانت السنة جافة أو مطيرة، وفق ما نقلته صحف سودانية.

وانتهت المفاوضات التي جرت بين الجانبين، قبل أيام، برعاية أمريكية، في العاصمة واشنطن، إلى الإعلان عن العمل من أجل التوصل لاتفاق شامل ومستدام، بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة

إثيوبيا تستضيف اجتماعا جديدا حول سد النهضة

إثيوبيا تعلن الانتهاء من خطوة فارقة بمشروع سد النهضة

مصادر للخليج الجديد: موسكو تعرض إشرافا روسيا على سد النهضة