إثيوبيا تستضيف اجتماعا جديدا حول سد النهضة

الخميس 14 نوفمبر 2019 08:44 ص

يعقد وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، اجتماعا في العاصمة أديس أبابا، الجمعة، لمناقشة آخر التطورات حول المسائل الفنية لملء وتشغيل السد.

وهذا هو أول اجتماع، للبلدان الثلاث، عقب آخر عقد في واشنطن، الأسبوع الماضي، أكدت فيه الدول المعنية بالسد التزامها بالوصول إلى اتفاق بشأن الملء والتشغيل، قبل حلول منتصف يناير/كانون الثاني 2020.

وقال رئيس الجهاز الفني بوزارة الكهرباء والموارد المائية والري بالسودان "صالح حمد حامد"، إن الاجتماع سيناقش مقترحات الدول الثلاث للمسائل الفنية المختلف حولها.

ولفت المسؤول السوداني إلى أن وزير الري والموارد المائية "ياسر عباس"، سيغادر الخميس، إلى أديس أبابا لقيادة وفد السودان التفاوضي في اجتماع وزراء مياه الدول الثلاث.

وأوضح "حامد"، أن "الاجتماع الذي ينعقد على مدار يومين، يبحث مقترحات الدول الثلاث للوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد الملء والتشغيل"، مضيفا أنه "سيتم مناقشة مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد والملء الدوري من كل عام، بجانب، التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد".

وتابع البيان": "بالإضافة إلى مراعاة الظروف الهيدرولوجية التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء والتشغيل".

وتقترح السودان، حسب "حامد"، أن يتم تمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا من السد، بينما تقترح مصر 40 مليار متر مكعب، وإثيوبيا 31 مليار متر مكعب.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قد اجتمع مع وزراء خارجية ومياه دول السودان وإثيوبيا ومصر، الأسبوع الماضي، بواشنطن، للتوسط في إيجاد مخرج لتوتر إثر خلافات المتعلقة بمسائل فنية في بناء سد النهضة.

وأكدت البلدان الثلاث، عقب الاجتماع، التزامها بالوصول إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل "سد النهضة"، قبل حلول منتصف يناير/كانون الثاني 2020.

و"سد النهضة" الإثيوبي، تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، وتم تصميمه ليكون حجر الزاوية في مساعي إثيوبيا لتصبح أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا من خلال توليد كهرباء تصل إلى أكثر من 6000 ميغاوات.

لكن مصر تخشى أن يؤثر المشروع سلبا على تدفق مياه النيل، الذي يؤمّن نحو 90% من الإمدادات المائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة وساطة أمريكية وزراء الري والمياه

الخزانة الأمريكية: مساع لحل أزمة سد النهضة خلال شهرين

ترامب: محادثات مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة تسير بشكل جيد

خبير يوضح خطورة السد المساعد في إثيوبيا

مسؤول سوداني يقترح تمرير 35 مليار م3 من المياه لمصر

بدء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بإثيوبيا

ثلاثي سد النهضة يطرح مقترحاته للملء والتشغيل باجتماع إثيوبيا 

خاص: تفاصيل الوساطة الأمريكية في أزمة سد النهضة