ترامب: محادثات مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة تسير بشكل جيد

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 11:32 م

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مساء الأربعاء، أن الاجتماع مع ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان لحل النزاع الطويل حول سد النهضة الإثيوبي سار بشكل جيد.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، كتب "ترامب" مغردا: "انتهيتُ للتو من اجتماع مع كبار ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان للمساعدة في حل نزاعهم الطويل حول سد النهضة الإثيوبي الكبير، أحد أكبر المشاريع في العالم، الذي يجرى بناؤه حاليًا".

وأضاف: "سارت الجلسة بشكل جيد، وستتواصل المناقشات على مدار اليوم".

وأرفق الرئيس الأمريكي التغريدة بصورة تجمعه مع وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، ووزير الخارجية الإثيوبي "جيدو أندارجاشيو"، ووزيرة الخارجية السودانية "أسماء عبدالله".

 

 

وكانت إثيوبيا ومصر قد أعلنتا قبولهما المشاركة في مفاوضات بشأن سد "النهضة" تستضيفها واشنطن، في أعقاب إعلان القاهرة أن المباحثات وصلت إلى "طريق مسدود" وتحتاج لوسيط، وهو ما رفضته أديس أبابا في البداية.

واكتسبت قضية السد زخمًا دوليًا في الآونة الأخيرة، كانت أبرز مظاهره اقتراح روسيا، في أواخر أكتوبر/تشرين أول الماضي، القيام بوساطة لحل الأزمة المتعلقة بعدم الاتفاق على عدد سنوات وقواعد ملء وتشغيل السد.

فيما نفت (إسرائيل) صحة ما يتردد عن تقديمها مساعدات عسكرية دفاعية لأديس أبابا، عقب تلويح رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" باستخدام الخيار العسكري لحماية السد، قبل أن يعلن أن تصريحاته "اجتزئت من سياقها" ويؤكد التزام بلاده بمسار المفاوضات.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب سد النهضة الإثيوبي سامح شكري

إثيوبيا: مطالبة مصر بتدخل طرف رابع تحد خطير للمفاوضات

مصر تصف اجتماعات أمريكا حول سد النهضة بالإيجابية

إثيوبيا تستضيف اجتماعا جديدا حول سد النهضة

واشنطن على خط أزمة سد النهضة.. هل يخضع الملف لصراع الكبار؟