ترقب مصري لنتائج مفاوضات سد النهضة بواشنطن

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 01:40 م

تبدأ في العاصمة الأمريكية واشنطن، الأربعاء، جولة من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، حول أزمة "سد النهضة".

ويشارك وزراء خارجية البلدان الثلاث، في المحادثات التي قالت الخارجية الأمريكية، إنها لن تشارك فيها بممثليها.

وتعقد المفاوضات برعاية وزير الخزانة الأمريكي "ستيفين منوتشين"، ومشاركة البنك الدولي، وسط ترقب مصري لنتائج اللقاء، بحسب وسائل إعلام محلية ودولية.

ويتركز الخلاف بين البلدين على خطط ملء خزانات السد بالمياه، التي ستولد في النهاية حوالي 6000 ميغاوات من الكهرباء، بحسب الحكومة الإثيوبية. 

وتسعى إثيوبيا إلى ملء خزانات السد خلال 6 سنوات، بينما اقترحت مصر فترة 10 سنوات، خشية أن يسمح المشروع لإثيوبيا بالسيطرة على تدفق مياه النيل إليها.

والإثنين الماضي، وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الشكر والتقدير لنظيره الأمريكي "دونالد ترامب" على استضافة ورعاية المفاوضات الثلاثية الخاصة بالسد.

وأبدى "ترامب" حرصه البالغ على نجاح هذه المفاوضات، معلنا أنه شخصيا سيستقبل وزراء الخارجية الثلاثة بالبيت الأبيض في مستهل هذه المفاوضات تأكيدا لحرصه البالغ على خروجها بنتائج إيجابية وعادلة تحفظ حقوق جميع الأطراف.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، ويحصل السودان على 18.5 مليار، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب مياه النيل.. الصراع الذي لا ينتهي بين مصر وإثيوبيا والسودان

ترامب: محادثات مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة تسير بشكل جيد

إثيوبيا: مطالبة مصر بتدخل طرف رابع تحد خطير للمفاوضات

مصر تصف اجتماعات أمريكا حول سد النهضة بالإيجابية