خطة لتوطين القطاع النفطي في الكويت بـ1500 وظيفة

الخميس 14 نوفمبر 2019 05:45 م

أظهرت وثيقة صادرة عن وزارة النفط الكويتية، أن الحكومة تخطط لتوظيف نحو 1500 مواطن ومواطنة في القطاع النفطي خلال أقل من شهرين.

وبحسب الوثيقة التي نقلت تفاصيلها صحيفة "العربي الجديد" الخميس، فإن هذا العدد الذي سيتم تعيينه قبل نهاية العام، يعتبر من أكبر التعيينات في القطاع النفطي خلال الخمسة أعوام الماضية، وذلك ضمن خطة الإحلال التي تتبعها الجهات الحكومية لتعيين المواطنين بدلا من الوافدين في جميع الوزارات والهيئات العامة.

ويؤكد الرئيس التنفيذي السابق لشركة نفط الكويت، "محمد المطيري"، أن إجمالي تعيينات القوى العاملة خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 5226 مواطنا، ومعظم تلك التعيينات من التخصصات الفنية والهندسية.

وتنسق مؤسسة البترول الكويتية مع الجهات التعليمية الحكومية، بحيث يتم تزويدها بخطط التوظيف وفق الخطة الخمسية بالاحتياجات المستقبلية للقطاع النفطي من التخصصات المختلفة لحملة شهادة البكالوريوس والدبلوم من حديثي التخرج وذوي الخبرة للسنوات الخمس المقبلة، بحسب "المطيري".

ويبلغ عدد العاملين في القطاع النفطي الكويتي، نحو 22 ألف موظف وموظفة، يستحوذ المواطنون على نسبة 80% منها، فيما تبلغ نسبة الوافدين 20%، وفقا لبيانات مؤسسة البترول الكويتية.

وحسب استراتيجية مؤسسة البترول 2040، فإن المؤسسة تستهدف الوصول إلى نسبة "التكويت" في القطاع النفطي إلى أكثر من 95% خلال الـ20 عاما المقبلة، لدعم القطاع الأكثر حيوية والذي يعتمد عليه اقتصاد الدولة بشكل رئيسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البترول الكويتية شركة البترول الوطنية الكويتية مؤسسة البترول الكويتية

خلال عام.. عمولات عقود النفط بالكويت 161 ألف دولار

الحكومة الكويتية تعتمد خطة توطين 4500 وظيفة