قرار أممي يطالب إسرائيل بدفع تعويضات فورية للبنان

الخميس 14 نوفمبر 2019 10:39 م

اتخذت الأمم المتحدة، قرارا بأغلبية ساحقة، يطالب دولة الاحتلال الإسرائيلي بدفع تعويضات فورية إلى لبنان بسبب غارة جوية عام 2006.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، القرار الذي قدمته دولة فلسطين، لدفع التعويضات التي تقدر بـ856.4 مليون دولار بسبب بقعة زيت هائلة بطول الساحل اللبناني؛ نتجت عن غارة جوية إسرائيلية وقعت في 15 يوليو/تموز 2006 (خلال الحرب).

وأدت الغارة إلى تدمير صهاريج تخزين النفط في المنطقة المجاورة مباشرة لـ"محطة الجية" لتوليد الكهرباء في لبنان.

وصوت لصالح القرار 158 دولة فيما عارضته 9 دول (من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل) وامتنعت 6 دول أخرى عن التصويت.

ونص القرار الذي نقلت تفاصيله "الأناضول"، على أن "حكومة إسرائيل تتحمل المسؤولية عن دفع تعويض فوري وكاف إلى حكومة لبنان عن الضرر الآنف الذكر وإلى البلدان الأخرى التي تضررت بصورة مباشرة من البقعة النفطية، مثل سوريا التي تعرضت شواطئها جزئيا".

والقرار الصادر هو الرابع عشر الذي تصدره الجمعية العامة منذ عام 2006 ويطالب (إسرائيل) بدفع تلك التعويضات والمقدرة بحوالي 856.4 مليون دولار أمريكي.

وطلب القرار من الأمين العام "أنطونيو غوتيريش"، أن يقدم إلى الجمعية العامة في دورتها الخامسة والسبعين في سبتمبر/أيلول المقبل تقريرا عن تنفيذ هذا القرار غير الملزم.

كما اتخذت الجمعية العامة، قرارا آخر يطالب "إسرائيل" بالكف عن استغلال الموارد الطبيعية في الأرضي الفلسطينية والجولان السوري المحتل.

يذكر أن القرار الأممي رقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن، قضى بوقف الأعمال القتالية وانسحاب "إسرائيل" من جنوب لبنان إبان حرب يوليو/تموز عام 2006.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب لبنان الحرب على لبنان

روحاني يعلق على تظاهرات لبنان والعراق.. ماذا قال؟

عون يطالب بتحقيق دولي في اختراق إسرائيل مياه لبنان الإقليمية

قرار أممي يطالب إسرائيل بدفع 856 مليون دولار تعويضات للبنان